المحتوى الرئيسى

6 تحالفات دولية تتنافس على تنفيذ مونوريل «العاصمة الإدارية».. و10 على القطار السريع

03/08 14:36

أعلنت وزارتا الإسكان والنقل، اليوم، عن تأهل 10 تحالفات عالمية كبرى للمنافسة على تنفيذ مشروع القطار السريع (العين السخنة - العلمين الجديدة)، و6 تحالفات لتنفيذ مشروعي مونوريل (العاصمة الإدارية - مدينة نصر)، و(6 أكتوبر - الجيزة).

وقال وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، مصطفى مدبولي، على هامش لقاء جمعه بوزير النقل، هشام عرفات، اليوم، إن للمشروعين أهمية كبرى في الإسراع بخطوات التنمية في ربوع مصر، وكذا تيسير الحركة المرورية.

ومن جانبه، قال وزير النقل، هشام عرفات، إن تقدم كبرى الشركات العالمية لتنفيذ المشروع يعكس أمرين مهمين، أولهما: الثقة في مناخ الاستثمار بمصر، وما ينفذ بها من مشروعات، والثاني، أهمية هذين المشروعين، في إحداث التنمية، والتخطيط الجيد لهما.

وبدوره، قال مستشار وزير الإسكان لشئون النقل والطرق، سامي أبو زيد، إن مشروع قطار مونوريل مدينة 6 أكتوبر عبارة عن خط نقل سككي سريع يسير على كمرة خرسانية معلقة ويربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة والجيزة بطول 35 كم (المرحلة الأولى)، يقطعها في 35 دقيقة، وتبلغ السعة القصوى للمونوريل الحديث حوالي مليون راكب يوميًا، وبه 10 محطات، تبدأ عند المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر حتى محطة جامعة الدول العربية.

وأشار «أبو زيد»، في تصريحات صحفية اليوم، إلى أن المشروع يخدم التوسعات الكبيرة بمدينة 6 أكتوبر، وخاصة مشروعات الإسكان الاجتماعي والذي يتعدى 100 ألف وحدة سكنية، وتحقق المرحلة الثانية من المشروع ربطًا مباشرًا مع مشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية، ويربط مع نهاية المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق.

وأضاف: كما يضم مشروع قطار مونوريل العاصمة الإدارية 22 محطة، تبدأ من استاد القاهرة حتى العاصمة الإدارية، مرورًا بفندق الماسة وحي الوزارات والعاصمة الإدارية، لافتًا إلى أن المشروع سيسهم في الإسراع بتنمية العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة، ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة في أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق، مضيفًا: كما يسهم أيضا في توفير مادي نتيجة فاقد الوقت والوقود المستهلك للوصول إلى العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل