المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلاد «البرنس».. أبرز 6 أشرار فى تاريخ السينما

03/08 14:00

تنوع في أعماله، فأثبت قدرته على الإبداع، تأتي نظرته لتجمع بين البراءة والقوة، في دور الكوميديا والشر والطبية، أبهر جمهوره، حتى لم يستطع المخرجون أن يحصروه في عمل معين، ففي الكوميديا تجده «ناصح» في الراقصة والطبال، و«مستر جون» في أخطر رجل في العالم، وفي الأدوار الشر تجده «عزيز بيه» في حافية على جسر من ذهب، و«المعلم داغر» في الفرن، أنه الفنان الكبير الراحل، عادل أدهم الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده.

لم يكن الفنان عادل أدهم وحده الذي استطاع أن يقدم أدوار الشر في السينما المصرية، فقد جعلت أيضًا البنية الجسدية والملامح القوية، أن تصنع من فنانين أبطالا لأدوار الشر في العديد من الأعمال الفنية، وتستعرض «الدستور» بعض الفنانين الذين برعوا فى تقديم أدوار الشر.

نظراته القوية، استطاعت أن تجعل منه أحد أبرز الفنانينن الذي قدموا دور الشر في السينما المصرية، حيث كانت تحمل ملامح وجه إشارات اللجوء إلى الحيلة، فكانت أدوار الشر جزء كبير من أعماله، فأصبح رئيس العصابة في واحد من أهم أعماله «نهاية بطل»، والمعلم «عرفان» تاجر المخدرات في «رصيف نمرة خمسة» والفتوة في الوحش، وقد جعلت أدوار الشر التي قدمها محمود المليجي بجدارة أن يطلق عليه شرير الشاشة.

تكمن من أن يترك بصمة له في العديد من أفلامه من خلال العبارات، التي اعتاد أن يطلقها في أفلامه، ويرددها الجمهور من بعده في مواقف حياتهم، ومنها "أحلى من الشرف مفيش"، "كده الحارة تنفتح كده تنقفل"، وبالرغم أن تلك العبارة، كانت تعد بشكل كوميدي، إلا أن الفنان توفيق الدقن استطاع ان يوظفها في أدواره لتعبر الشر والشراسة، التي يقدمها في العمل الفني، ففي دوار البلطجي، قدم دور "عبده دانس" فيلم "أحبك يا حسن"، وفي جور الجاسوس، قدم دور "محمود شيكو" في فيلم "بورسعيد".

وحش الشاشة.. لقب استحق ان يحصل عليه الفنان الكبير الراحل فريد شوقي، لما قدمه للسينما المصرية من أدوار القوة والشر، حيث كان يتمتع ببنية جسدية قوية تجعل الجميع يأمن أنه يقتل ويسرق ولا يخشى عواقب الأمور، ففي دور المجرم القاتل قدم "حميدو" في فيلم "عفريتة اسماعيل ياسين"، وفي دور الجاسوس الخائن "بلطاي"، في فيلم "واإسلاماه".

تتحدث ملامح الفنان زكي رستم عنه، فيكفيه أن تتحدث عينيه عن الشر، دون أن يتحدث لسان، ويستطيع أن يعبر عن الشر، فما أن يظهر على الشاشة، ويحدق بعينيه ترتعد قلوب المشاهدين، فأعجب جمهوره بأدئه دور الشر، الذي برع في تأديته، ففي فيلم "رصيف نمرة خمسة"، قدم دور "المعلم بيومي" رئيس العصابة الذي لايعلم عنه أحد، وفي فيلم "النمر" قدم "درويش" عامل البار الذي البسيط ولكنه في الحقيق مجرم ورئيس عصابة.

العمدة «عتمان» الذي استطاع أن يجبر أحد الفلاحين أن يطلق زوجته لكي يتزوجها بدلا منه، يعد هذا الدور الأبرز بين أعماله، حيث لعب دور الشر واستغلال القوة والنفوذ، فأقتنع الجمهور بأداءه، وأيضًا كان هناك أدوار أخرى لصلاح منصور ومنها «عثمان بيه» في فيلم أبو ربيع، رجل الأعمال الذي يريد أن يحصل على أرض ليست من حقه بالقوة.

كما كان للرجال دور في الشر في السينما المصرية، كان للنساء نصيب من أدوار الشر أيضًا، حين جاءت الفنانة نعيمة الصغير، والتي عرفها الجمهور بـ «آمنا الغولة» بعد أن لعبت دور الشريرة، التي تجبر الأطفال على السرقة، وتوزيع المخدرات في فيلم العفاريت، ثم ظهرت أن فيلم ريا وسكينة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل