المحتوى الرئيسى

«النقد الدولى»: التحرش الجنسى يؤثر على وصول الخدمات للمرأة

03/08 13:30

أصدر صندوق النقد الدولي، تقريرًا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ألقى الضوء على ضرورة توفير الحماية القانونية من التحرش الجنسي، ما يخلق بيئة من الأرجح أن تجعل النساء أكثر نشاطا على الصعيدين الاقتصادي والمالي.

وأضاف الصندوق، في التقرير، أن احتمالات الوصول إلى الخدمات المالية أقل في حالة المرأة منها في حالة الرجل، وهو أمر ينطبق بوجه خاص على الأسواق الصاعدة والنامية، حيث درجة الشمول المالي بالنسبة للمرأة أقل من الرجل بنحو 14%.

وأشار إلى أن النساء اللائي يعشن في بلدان تتيح حماية أقوى من التحرش، وهو ما يشمل التحرش في مكان العمل، هن الأرجح أن يفتحن حسابا مصرفيا، ويقمن بالاقتراض والادخار ويستفدن من خدمات مالية كأداء المدفوعات عبر الأجهزة المحمولة، فإتاحة الخدمات المالية لمتوسط النساء المقيمات في أي سوق صاعدة أو بلد نامٍ تزداد عمقا بنسبة 16% تقريبا، أي أن درجات الشمول المالي ترتفع، إذا كانت هناك حماية قانونية.

وبالنسبة لمتوسط النساء في إفريقيا جنوب الصحراء، يرتفع هذا الرقم بنسبة 25% تقريبا.

وقال التقرير إنه في عام 2017، قرابة 290 مليون امرأة بالغة لم تكن تتمتع بالحماية القانونية من التحرش الجنسي، وأكثر من 360 مليون امرأة لم تكن محمية من التحرش في مكان العمل.

ولفت إلى أن الافتقار إلى الحماية القانونية يؤثر على الفتيات في سن مبكرة، ففي بعض البلدان، تختلف السن القانونية لزواج المرأة عن الرجل، ونحو 100 مليون فتاة لا تتوافر لهن الحماية القانونية الكافية من الزواج في الطفولة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل