المحتوى الرئيسى

النقد الدولي يحذر من قرار ترامب بفرض رسوم على الواردات

03/08 13:22

كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي

 حذرت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي الأربعاء من عواقب فرض رسوم أمريكية على الواردات، وقالت إن نتائجها ستكون خطيرة بالنسبة للاقتصاد الكلي خاصة إذا ردت الدول الأخرى بفرض رسوم من جانبها.  

 وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي أن الحروب التجارية لا يربحها أحد.

وقالت لاجارد متحدثة إلى إذاعة آر.تي.ال الفرنسية "العواقب على الاقتصاد الكلي ستكون خطيرة، ليس إذا أخذت الولايات المتحدة إجراء فحسب، لكن بخاصة إذا ردت الدول الأخرى، ولاسيما تلك التي ستكون الأشد تأثرا، مثل كندا وأوروبا وألمانيا على وجه الخصوص".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعاد التأكيد الثلاثاء على عزمه فرض رسوم كبيرة على واردات الصلب والألومنيوم، محذرا الاتحاد الأوروبي من أنه سيواجه "ضريبة كبيرة" لعدم حسن معاملة الولايات المتحدة فيما يتعلق بالتجارة.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفن الذي تنتمي بلاده لعضوية الاتحاد الأوروبي: "هم يجعلون من المتعذر علينا أن ننفذ الأعمال معهم، ومع هذا هم يرسلون سياراتهم وكل شيء آخر إلى الولايات المتحدة".

وقال ترامب "يمكنهم أن يفعلوا ما يروق لهم، لكن إذا فعلوا ذلك، عندئذ فإننا سنفرض ضريبة كبيرة قدرها 25 بالمئة على سياراتهم.. وصدقوني هم لن يستمروا في فعل ذلك لفترة طويلة جدا".

وأعلن جاري كون، المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، استقالته من منصبه احتجاجا على الرسوم الجمركية التي يعتزم ترامب فرضها على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم .

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل