المحتوى الرئيسى

قمة ميلان وأرسنال تُزين مواجهات الدوري الأوروبي

03/08 12:47

بعدما تقلصت حظوظه في المنافسة على لقب الدوري الإسباني، بخسارته أمام المتصدر برشلونة في كامب نو، يضع أتلتيكو مدريد بقيادة مديره الفني الأرجنتيني دييجو سيميوني كل اهتمامه على بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) التي سطر فيها أكبر إنجازاته لإنقاذ موسمه، وهو ما سيسعى إليه أيضا أرسنال الإنجليزي بقيادة مديره الفني الفرنسي أرسين فينجر، وميلان الإيطالي بقيادة مدربه جينار جاتوزو، وبروسيا دورتموند الألماني بقيادة مديره الفني بيتر ستوجر.

ويتطلع الروخيبلانكوس (الفائز بالدوري الأوروبي في 2010 و2012) الذي اتسع فارق النقاط في الليجا بينه وبين البارسا المتصدر إلى ثماني نقاط، لاستعادة إنجازاته القارية في هذه المسابقة، التي عاد إليها بعد الخروج المؤلم من دور مجموعات دوري أبطال أوروبا.

وتخطى أتلتيكو مدريد دور الـ32 بسهولة أمام كوبنهاجن الدونماركي، وينتظره في الدور الستة عشر لوكوموتيف موسكو الروسي الذي أطاح بنيس الفرنسي.

وأراح متصدر الدوري الروسي اثنين من أفضل لاعبيه، وهما البيرواني جيفرسون فارفان والبرازيلي آري أمام سبارتاك في الجولة الماضية بالبطولة المحلية، ويتوقع مشاركتهما في مباراة ذهاب ثمن النهائي التي ستقام على واندا ميتربوليتانو اليوم الخميس.

ويصب تاريخ المواجهات بين الفريقين في صالح الأتليتي، بالنظر إلى أن الفريق الروسي لم يعرف طعم الفوز مطلقا على الأراضي الإسبانية في المسابقات الأوروبية.

أما أبرز مواجهات هذا الدور فستكون بين ميلان وأرسنال، اللذين يسعيان لإنقاذ موسمهما والحفاظ على سمعتهما الدولية التي شوهت في السنوات الأخيرة، ومن الغريب أن الفريقين اللذين سبق لهما الفوز بلقب البطولة الأهم في أوروبا، لم يصلا من قبل لدور الستة عشر في الدوري الأوروبي، وهذه هي المرة الأولى في هذا الدور لكل من رجال المدربين جاتوزو وفينجر.

ويستضيف ملعب سان سيرو الفصل الأول في المواجهة الإقصائية، التي يدخلها ميلان منتشيا بالفوز في آخر مبارياته الست، وفي حالة أفضل من أرسنال، الذي خسر آخر أربع مواجهات له، اثنتان منهما أمام مانشستر سيتي، وكذلك إياب الدور الـ32 أمام أوسترسوند السويدي (2-1) ولكنه تأهل لثمن النهائي بفوزه في الذهاب 0-3.

يعيش ميلان أوقاتا رائعة منذ تسلم أسطورته جينارو جاتوزو مهمة تدريب الفريق خلفاً لفينتشينزو مونتيلا في نوفمبر 2017، حيث ارتقى الفريق إلى المركز السابع في الدوري وبات على بعد 8 نقاط عن المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، كما تمكن من بلوغ الدور النهائي لمسابقة كأس إيطاليا إذ يلاقي يوفنتوس في النهائي.

وبلغ ميلان ثمن نهائي الدوري الأوروبي بفوزه على لودوجوريتس البلغاري 3-0 ذهاباً و1-0 إياباً، فيما عانى أرسنال لبلوغ هذا الدور بعد فوزه على أوسترسندس السويدي بثلاثية نظيفة ذهابا وخسارته على ملعبه 2-1 إيابا.

من جانبه يتخبط فريق الفرنسي المخضرم أرسين فينجر في سلسلة من النتائج السلبية جعلته يبتعد عن المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا، مما زاد الشكوك بشأن استمرار فينجر الموسم المقبل، ويرغب فينجر في إنقاذ موسمه مع الفريق عبر التتويج بمسابقة الدوري الأوروبي، التي ستكون السبيل الوحيد نحو العودة للمشاركة في دوري الأبطال.

وتشهد الجولة أيضا مواجهة قوية بين أتلتيك بيلباو الإسباني ومارسيليا الفرنسي، في تكرار لمواجهتهما في دور الـ32 بنفس البطولة قبل عامين والذي حسمه الفريق الباسكي بعد الفوز في ذهابا في فلدوروم بهدف نظيف لارتيز أدوريز والتعادل في سان ماميس.

وسيسعى لايبزيج الألماني الذي فاجأ نابولي في دور الـ32 لمواصلة موسمه الجيد أوروبيا (رغم الخروج من دوري الأبطال) أمام أحد المرشحين للوصول للأدوار النهائية في البطولة، وهو سان بطرسبرج الروسي، بطل نسخة 2008.

كما يتطلع بروسيا دورتموند القادم أيضا من دوري الأبطال والذي تخطى أتالانتا بصعوبة في دور الـ32، لحسم الأمور من البداية أمام فريق سالزبورج النمساوي على ملعب سيجنال إيدونا بارك.

ويستضيف سسكا موسكو فريق أوليمبيك ليون الذي قضى على آمال فياريال الأوروبية بفضل قوته الدفاعية ونجاعته الهجومية، ويواجه فريق لاتسيو في نفس الدور دينامو كييف الأوكراني الذي لم يحقق سوى فوزين على الفريق الإيطالي في 22 مباراة جمعتهما في السابق.

وسيسعى سبورتنج لشبونة لتأكيد حظوظه في بلوغ الأدوار النهائية حين يواجه إحدى مفاجآت البطولة، فيكتوريا بلزن التشيكي، الذي تخطى دور المجموعات كأول لمجموعته وأطاح بفريق بارتيزان الصربي في دور الـ32. 

وفيما يلي جميع مباريات اليوم في الدوري الأوروبي:

- أتلتيكو مدريد - إسبانيا × لوكوموتيف موسكو - روسيا الساعة 8.

- سسكا موسكو - روسيا × ليون - فرنسا الساعة 8.

- بوروسيا دورتموند - ألمانيا × ريد بول سالزبورج - النمسا الساعة 8.

- ميلان - إيطاليا × أرسنال - إنجلترا الساعة 8.

- لاتسيو - إيطاليا × دينامو كييف - أوكرانيا الساعة 10.05.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل