المحتوى الرئيسى

في اليوم العالمي للمرأة.. أفلام سينمائية طالبت بحريتها ومساواتها بالرجال في الحياة العملية

03/08 10:13

يحتفل العالم في الثامن من شهر مارس، باليوم العالمي للمرأة، التي أثبتت كفاءتها في جميع النواحي العلمية والثقافية والرياضية، والفنية، فكثرا ما طالبت المرأة بحريتها وخروجها لسوق العمل وهو ما دعمه وسانده الفن من خلال مجموعة من الأفلام التي أثبتت أن المرأة ليست كائن مخلوق للمنزل فقط، ونبرز أهمها في السطور التالية..

"الأستاذة فاطمة".. المرأة قادرة علي النجاح

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حيث تفتتح فاطمة التي جسدت شخصيتها الفنانة فاتن حمامة، مكتبًا للمحاماة، ويرفض خطيبها الموافقة على عملها لعدم إيمانه بقدرتها على النجاح وعدم قدرة المرأة على العمل كمحامية، فتتحدى رأيه لتثبت له أنها متفوقة، و تشتد المنافسة بينهما إلا أن فاطمة لم تكن ناجحة كمحامية ويتفوق عليها خطيبها، الذي يتهم في جريمة قتل لوجوده في مكان الجريمة، ويطلب منها  أن تتولى الدفاع عنه رغم أنها لم تمارس المهنة بطريقة جدية، وتضع فاطمة كل جهودها لإثبات براءته.

وبالفعل نجحت فاتن حمامة، في إثبات أن المرأة تمتلك العديد من القدرات التي من الممكن أن تفوق الرجال.

"مراتي مدير عام".. تتخطى فكرة الوظيفة وتتجه للقيادة

بعد أن خرجت المرأة لسوق العمل بات حلمها أكبر من توليها وظيفة فقط، ولكن تطلعت لشغل مناصب قيلدية، وتترأس الرجال، وهو ما كان غريبا على المجتمع في أول القرن العشرين، وهو ما أثبتته الفنانة شادية، في فيلم "مراتي مدير عام".

"مراتي مدير عام" فيلم تم إنتاجه عام 1966، من إخراج فطين عبد الوهاب و بطولة شادية و صلاح ذو الفقار، ويتعرض لقضية حقوق المرأة من خلال مناولة طريفة، حيث يعمل الزوج مهندسا بإحدى شركات المقاولات، وتصادف أن زوجته التي تعمل بالإدارة أصبحت مديرته في العمل، وينبع من هذا العديد من المفارقات من زملاؤه في العمل واختلاف طباع زوجته في التعامل معه في العمل عن المنزل.

ونجح الفيلم في اثبات أن المرأة تستطيع أن تقود مؤسسة متكاملة بها العديد من الموظفين وأن الأمر لم يعد قاصرا على الرجال فقط.

"أنا حرة".. ثورة في سبيل حرية المرأة

يعد فيلم "أنا حرة" الذي قامت ببطولته لبنى عبد العزيز، نموذج للمرأة القوية التي تؤمن بحريتها، التي تصمد أمام المجتمع لتطرح أفكارها بكل جراءة وثقة دون أن تهاب أحد، في إعادة لحرية المرأة المصرية التي سلبت منها على مر العصور، وبمجموعة من الإشارات والدلالات القوية والواضحة على تطور فكر المجتمع والناس. تدور أحداث الفيلم خلال فترة الأربعينات في مناقشة لما يجول بخاطر فتاة تدعى أمينة.

"الباب المفتوح".. تمردت على القيود المجتمعية

الفيلم مقتبس عن رواية الروائية للطيفة الزيات، و يرصد حالة المجتمع المصري من عام 1952 وخاصة قبل الثورة حتي عام 1956 والعدوان الثلاثي، ويعتبر الفيلم من أوائل الأفلام التي رسخت للنظرية "النسوية" في السينما .

وجاءت أحداث الفيلم حول البطلة  "فاتن حمامة" التي تعيش في أسرةٍ متوسطة، وتحاول أن تثور وتشارك في المظاهرات لكن يكبحها والدها بعنف ويعاقبها بشدة، تقع في حب ابن خالتها لكن سرعان ما تكتشف أنه لا يختلف عن أبيها كثيرًا، فتتركه وتفقد ثقتها في المجتمع، وتقابل فيما بعد صديق أخيها الثوري والمنفتح فتعجب به، لكن تتعقد الأحداث بسبب الأحداث السياسية والاجتماعية، فتبدأ رحلتها من أجل إيجاد ذاتها بعيدًا عن أفكار المجتمع المناقضة لما تؤمن به.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل