المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلاد البرنس.. أبرز الأعمال الفنية فى حياة عادل أدهم

03/08 08:01

«أنت لا تصلح للتمثيل إلا أمام المرآة».. بهذه الكلمات صدم النجم أنور وجدي وقتها عادل أدهم حينما ذهب إلى «وجدي مصر وقتها»، وكان نجما ومخرجا مشهورا في ربوع المعمورة، وهو ما جعله يعود إلى تجارة القطن، ويصبح من أثرى أثرياء المدينة قبل قرارات التأميم، لكن جاءت قرارات ثورة يوليو لتعصف بكل أسهمه في البورصة، وتعوده مرة أخرى إلى عالم الأضواء والشهرة مرغوما مقهورا على إرادته.

فكر في الرجوع إلى التمثيل لكن من باب آخر، وهو الرقص، الذي تعمله على يد «علي رضا» وكانت انطلاقته الصغيرة من بوابة «ليلى بنت الفقراء» حيث قام بأداء دور راقص وذلك في عام 1945.

لم يكن في باله العودة مرة أخرى للتمثيل، إلا أنه استطاع أن يحجز دور الراقص في «مكنش على البال» وذلك بعد ظهوره الثاني في «البيت الكبير».. وفي السطور التالية نرصد أبرز الأدوار التي قدمها البرنس عادل أدهم، في ذكرى ميلاده الذي يوافق اليوم 8 مارس.

منافق في «ثرثرة فوق النيل»..

في ملحمة «ثرثرة فوق النيل» والتي كتبها العالمي نجيب محفوظ، جسد عادل أدهم بها دور كاتب منافق آفاق، يكتب ليقبض، ويعيش ليتجمل، وهو من أهم أفلام السينما المصرية التي جسدت رواية العالمي الحياة المصرية عقب النكسة، لكن يظهر في نهاية الفيلم رجل ينادي بالانتفاضة وتغير الواقع بقوله «الفلاحة ماتت-في إشارة منه إلى مصر- ولازم نسلم نفسنا»، وهو ما حدث بعد سنتين من إذاعة الفيلم، وقامت قواتنا المسلحة بالبعور وتسطير أهم ملحمة في التاريخ الوطني الحديث.

«حكتمك يارب» و«حافية على جسر الذهب» في عام واحد..

في عام 1976 اشترك عادل أدهم في بطولة أهم عملين سينمائيين في ذلك الوقت وهما، «حافية على جسر الذهب وحكمتك يارب»، وجسد في الأول دور «عزيز بيه» رجل الأعمال وصاحب النفوذ الكبير في المجتمع، والذي كان يحب ميرفت أمين (كاميليا) في الفيلم، وفي الآخر دور المعلم «زكي قدوة» الذي يساعد المعلمة (نعمة( سناء جميل في الترويج لتجارة المخدرات، والذي اشتهر فيه بجملة «ادبح يا زكي قدوة، يدبح زكي قدوة).

جسد عادل أدهم أهم أعماله السينمائية وذلك في «الشيطان يعظ»، حينما قام بدور فتوة من فتوات العصور المنصرمة التي اعتادت على البلطجة وأكل مال الغير، واغتصاب حقوق الآخرين، وهو ما فعله بالضبط حينما قام «الفتوة شلبي» باغتصاب «وداد» التي جسدتها الفنانة نبيلة عبيد زوجة أحد رجاله وهو نور الشريف أو كما أطلق عليه في الفيلم «شطا».

«حسن بك حشمت باشا».. بائع زهور في «سواق الهانم»

جسد الفنان الراحل مع أحمد زكي، أجمل الأدوار السينمائية وذلك بـ«حسن بك» في «سواق الهانم»، وكانت قصة الفيلم تدور حول أسرة من أسر الباشاوات تعيش على أنقاض الماضي وتاريخه، وخصوصًا زوجة حسن بك التي تتمسك وتفتخر بكل رجال عائلتها ومناصبها، ليتركها زوجها حسن بك ويعمل بائع زهور في محل بعيد عن أعين زوجته، لكن بنته تكتشف الموضوع وتساعده ضد مشاكل أمها معه مقابل أن تتزوج بسائقها أحمد زكي في هذا الفيلم.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل