المحتوى الرئيسى

نتنياهو يثير ضجيجا خلال رحلة الـ5 أيام في أمريكا لتشتيت الانتباه عن فضيحة الفساد العائلية.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يهاجم عباس وإيران من واشنطن

03/08 06:37

نتنياهو يتشدد في مواقفه ضد السلام

ترامب يلمح لحضوره نقل سفارة بلاده للقدس

طهران ترد على استفزازت رئيس الوزراء الإسرائيلي

خلال رحلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي بدأت الأحد الماضي لمدة 5 أيام، أثار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الملاحق باتهامات بالفساد الكثير من الجدل كأنه يحاول أن يشتت الانتباه عن تطورات التحقيقات التى طالته وأسرته بشأن التربح من وظيفته، وأتت زيارة نتنياهو للولايات المتحدة بعد نحو أسبوع من إعلان وزارة خارجيتها نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس المحتلة في شهر مايو المقبل، الأمر الذي وصفه نتنياهو بـ"لحظة تاريخية عظيمة لإسرائيل".

وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه يريد حلًا يمنح الفلسطينيين "كافة الصلاحيات التي يحتاجونها لتحقيق حكم ذاتي بدلًا من الصلاحيات التي ستهدد أمننا"، وجدد نتنياهو تمسك إسرائيل بالسيطرة على غور الأردن، بالضفة الغربية المحتلة، في الحل النهائي مع الفلسطينيين، وقال: "مهما كان الحل للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، فإن المنطقة الواقعة غربي الأردن (غور الأردن)، والتي تشمل الأراضي الفلسطينية، ستخضع للسيطرة الأمنية الإسرائيلية".

وذكر نتنياهو، خلال مشاركته في "النادي الاقتصادي" بواشنطن، الأربعاء، إسرائيل هي التي "ستتولى المسؤولية الشاملة عن الشؤون الأمنية في غور الأردن"، وتابع نتنياهو: "في هذه المنطقة (الشرق الأوسط)، المليئة بالدول الفاشلة والدول التي شهدت الانهيار، من الأهمية بمكان أن تشكل إسرائيل تلك السلطة المسؤولة عن الأمن، وإلا فسينهار الجميع وسينهار الفلسطينيون أيضًا"، حسب قوله.

وأضاف نتنياهو:"من أجل تحقيق السلام يجب على الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن يتبنى خيار السلام وأن يكف عن دعم الإرهاب"، ويقصد نتنياهو بذلك مطالبه المتكررة للسلطة الفلسطينية بوقف صرف مخصصات لعائلات القتلى والمعتقلين والجرحى الفلسطينيين الأمر الذي يقابل برفض فلسطيني.

و في كلمة له خلال المؤتمر السنوي لـ"لجنة الشؤون العامة الأمريكية- الإسرائيلية" (أيباك)، كبرى جماعات الضغط لصالح إسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية، شن نتنياهو هجومًا حادًا على إيران، ووصفها بـ"الوحش"، فيما اعتبر أن إسرائيل "حليف لا بد منه" للعرب، وقال: "علينا أن نوقف إيران وسوف نوقف إيران"، متابعا "لن نسمح أبدا لإيران أن تطور سلاحا نوويا، لا اليوم ولا بعد 10 سنوات"، وأضاف نتنياهو "الدول التي ليست لها علاقات مع إسرائيل هي التي ستكون معزولة، ومن يتحدث عن مقاطعة إسرائيل نحن من سنقاطعه".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ال خلال لقاءه بنتنياهو إنه ربما يزور إسرائيل لافتتاح السفارة الجديدة في القدس وأكد ترامب خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه "لدينا فرصة جيدة للغاية، لتحقيق السلام في الشرق الأوسط"، وقال ترامب إنه يعتقد أن الفلسطينيين يريدون العودة إلى مفاوضات السلام.

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي الشرطة، بممارسة ضغوط على الشهود بهدف تلطيخ سمعته، وذلك في فيديو نشره على صفحته في موقع فيس بوك، في أول رد فعل مباشر لنتنياهو منذ إعلان مستشاره السابق نير حيفيتز أنه سيشهد ضده، وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن استخدام شهود زور للإدلاء بأقوالهم ضده يرمي إلى تلطيخ سمعته حتى بنشر أكاذيب.

وكان نتنياهو أبلغ أن حيفيتز أحد المقربين منه وقع اتفاقًا مع المحققين ليصبح شاهدًا ملكًا، وفي المقابل لا تتم محاكمته في قضية فساد تلاحق نتنياهو ليصبح حيفيتز هو ثالث شاهد ملك في قضايا الفساد ضد نتنياهو، وسبق أن وقع اري هارو، المدير السابق لمكتب نتنياهو، وشلومو فيلبر المدير العام السابق لوزارة الاتصالات، اتفاقين مماثلين وقدما شهادات مفصلة ضد نتنياهو في ثلاث قضايا منفصلة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل