المحتوى الرئيسى

"القيم الأخلاقية وأهميتها في المجتمع".. برنامج تدريبي لجامعة القناة

03/07 21:14

نظمت إدارة تدريب أفراد المجتمع بجامعة قناة السويس، بالتعاون مع توجيه الخدمة الاجتماعية بمديرية بالتربية والتعليم بالإسماعيلية، برنامجا تدريبيا عن القيم الأخلاقية، وذلك بجمعية تنمية المجتمع بالقصاصين.

وأكد الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة، أن البرنامج استهدف طلاب المرحلة الثانوية العامة والفنية بإدارة القصاصين التعليمية.

حضر البرنامج 150 طالب من مدارس، القصاصين الثانوية المشتركة، القصاصين الزراعية المشتركة، القصاصين الثانوية التجارية، القصاصين الثانوية الصناعية.

حاضرت في البرنامج الدكتورة نشوة سعد مدرس أصول التربية بكلية التربية بجامعة قناة السويس متحدثة عن القيم الأخلاقية وأهميتها في المجتمع.

وأكدت أن مفهوم القيمة بأنها الشيء الغالي والعالي والثمين وهي معيار تضعه لنفسك وتسير عليه مثل الأمانة والصدق والالتزام والعمل وقيمة الأسرة، أما التصرفات السيئة مثل الكذب والغش فهي سلوك وليست قيمة عن أهمية هذه القيم الأخلاقية.

ولفتت إلى أنها تؤدي لتطور المجتمع، وتنشر القيم الأخلاقية السامية فيقلدها الآخرون ويحاولون إتباعها، وأن مصادر القيم الأخلاقية هي البيت والمدرسة، والدين، ثم القانون، والمصادر الاجتماعية مثل الشارع والجيران، والأصدقاء .

وقالت إن القيم ثابتة توجد بالفطرة وأخرى مكتسبة من الحياة.

وعن كيفية تعديل السلوك أكدت الدكتورة نشوة أنه يكون بطرق مختلفة، عن طريق القدوة بأن نكون قدوة لأبنائنا في الأخلاقيات والمثل العليا، والتعليم والحوار، والاستعداد للتعليم والتعلم لدى الأطفال، ومصاحبة الأبناء والمعاملة بلين ورفق ،الإهتمام بالوازع الديني، وترك مساحة من الحرية واتخاذ القرار مع تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل