المحتوى الرئيسى

«الكهرباء»: نحتاج 140 مليون متر مكعب من الوقود المكافئ يوميا لتغطية احتياجات الصيف

03/07 21:08

قدرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة احتياجاتها من الوقود لتوليد الكهرباء خلال فترة الصيف المقبل بما يزيد عن 140 مليون متر مكعب من الوقود المكافئ يوميا، وفقا لما قاله مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية.

وبحسب المصدر، فإن محطات الكهرباء استهلكت خلال قمة الطقس الحار فى فصل الصيف الماضى نحو 138 مليون متر مكعب مكافئ يوميا بزيادة 4.5% عن المعدلات اليومية المعتادة والتى سجلت 132 مليون متر مكعب وقود مكافئ يوميا.

وأوضح المصدر أن المحطات ستستهلك نحو 120 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.

وتنتج مصر نحو 5.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 30 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول فى معدات الاستخراج، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وتستحوذ محطات توليد الكهرباء على 61 % من إجمالى كميات الغاز لموجهة إلى السوق المحلية.

وبحسب المصدر، فإنه تم توفير كل الكميات الإضافية المطلوبة من الغاز لمواجهة الزيادة فى الاستهلاك، وإعطاء الأولوية للوفاء باحتياجات قطاع الكهرباء «ستحصل الكهرباء على كميات من الغاز الطبيعى والمازوت»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أن وزارة البترول قد أوقفت إمداد محطات الكهرباء بالسولار، واستبداله بالغاز الطبيعى والمازوت.

ووفقا لتعاقدات الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، فإن التعاقد الفعلى لمصانع الأسمدة يصل إلى نحو 510 ملايين قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، فى حين يصل حجم تعاقدات قطاع الحديد إلى نحو 210 ملايين قدم مكعب من الغاز يوميا، ويصل حجم استهلاك القطاع المنزلى والسيارات إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، فى حين أن التعاقد الفعلى لمصانع الاسمنت يصل إلى 430 مليون قدم مكعب من الغاز، لكنهم يحصلون على جزء بسيط، نتيجة لعملهم بالفحم، بالإضافة إلى حصولهم على مازوت.

وتستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، تنفيذ مجموعة من المشروعات الجديدة لإمداد محطات الكهرباء باحتياجاتها من الغاز الطبيعى، واستكمال مشروعات إمداد محطات كهرباء المحمودية وغرب القاهرة، إضافة إلى تدعيم تغذية محطات الكهرباء بالصعيد من خلال إنشاء وحدتى ضواغط بدهشور.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل