المحتوى الرئيسى

بالفيديو..البرلمان يمنح درجتين مقابل التصويت وطلاب حلون «وماله»

03/07 17:33

أثارت النائبة دينا عبد العزيز، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان، حالة من الجدل حول مقترح مشروع القانون الخاص بمنح درجتين لكل طالب تحفيزًا على المشاركة الانتخابية سواء الرئاسة أو النواب أو المحليات، وأسندت هذا القانون لمادة 82 بالدستور التي تنص على، "تكفل الدولة رعاية الشباب، وتعمل على اكتشاف مواهبهم، وتنمية قدراتهم الثقافية والعلمية والنفسية والبدنية والإبداعية، وتشجيعهم على العمل الجماعى والتطوعى، وتمكينهم من المشاركة فى الحياة العامة".

لذلك رصدت «الدستور» آراء الطلاب الجامعيين حول هذا المقترح، ويقول محمود أمجد أحد طلاب جامعة القاهرة: "إذا تم زيادة الدرجات لـ5 فهذا سوف يكون تحفيز أقوى، ولكنه قرار جيد يعود على الطالب بالمنفعة"، والتقطت منه حسن محمد أطراف الحديث، ليؤكد أنه فرض وواجب وطني على كل فرد بدون مقابل، قائلًا: "المشاركة الانتخابية مفروضة على الجميع، ولكن ليس لها علاقة بالدراسة ودرجات الامتحانات"، بينما يرى كريم أحمد أن هذا المقترح سيجعل بعض الطلبة يشاركون للحصول على درجات فقط.

وفى المقابل عارض طلاب جامعة عين شمس هذا القانون، حيث قالت آية فتح الله: "إن مثل هذه القرارات تتعارض مع الحرية الشخصية، فسواء صوّت أو أحجبت عن المشاركة فالقرار يعود لي".

كما اعترض نادر سامح طالب بجامعة عين شمس هذا المقترح، موضحًا أن هذا القرار يسلب الحرية ويعتمد على أسلوب الإجبار، ومن جانبها أكدت أمنية عصام على أن المشاركة فى الانتخابات هي انتماء للبلد، كما أنه حرية شخصية لايمكن أن تتم بقانون.

وعلى جانب آخر، تباينت أراء طلاب جامعة حلوان، حيث قالت حبيبة محمود إن هذا القانون ليس له أهمية، مُعلقة "دي بلدي مش.. محتاجة أخد مقابل عشان انزل انتخب رئيس ليها".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل