المحتوى الرئيسى

إنجازات "السيسي" الخارجية.. زيارات متبادلة تجسد عمق العلاقات والانفتاح على العالم

03/07 17:15

منذ وصول الرئيس السيسى إلى سدة الحكم فى يونيو 2014، كانت السياسة الخارجية ضمن أهم الركائز الأساسية لتي أولاها اهتماما كبيرا، خلال الأربع أعوام التي قضاها في الرئاسة، وكانت زياراته خير شاهد على ذلك، والتي جسدت مدى التواصل الكبير مع العالم الخارجي، ومحاولة إذابة جبال الجليد التي أبدتها الدول بعد 30 يونيو.

وأولت مصر اهتماما كبيرا بسياسة الانفتاح نحو العالم العربى والدولى، فكانت هناك العديد من الزيارات لدول القارة السمراء ودول حوض النيل، بجانب الولايات المتحدة وفرنسا والصين وغيرها من الدول.

وخلال إبريل الماضى التقى السيسى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأجريت مباحثات موسعة بين وفد البلدين فى البيت الأبيض بواشنطن، وسط ترحيب كبير واستقبال حافل من ترامب وكبار المسئولين الأمريكيين.

لقاءات أثناء الجمعية العامة للأمم المتحدة

ولم يكن هذا اللقاء هو الوحيد بين الرئيس وترامب، ففي 19 سبتمبر اجتمعوا مرة أخرى، إلا أنها كانت على هامش مشاركته فى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بجانب لقاءاته الثنائية مع عدد من رؤساء الدول والحكومات والمسئولين الدوليين، ومن بينهم الملك عبدالله بن الحسين عاهل الأردن، ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس.

وفى أكتوبر الماضى من العام المنصرم، زار الرئيس السيسى العاصمة الفرنسية "باريس"، والتقى نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، الذى شدد على عمق التعاون الثنائى بين القاهرة وباريس.

كما التقى السيسى بوزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان، وبهيرفى جيلو الرئيس التنفيذى لشركة "نافال" للصناعات العسكرية البحرية، إضافة إلى لقاءات أخرى مع رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية.

و زار الرئيس السيسى أيضا دول ألمانيا والسعودية والإمارات وكينيا وتنزانيا ورواندا والجابون وأوغندا والمجر وإثيوبيا، حيث شارك فى القمة الأفريقية بأديس أبابا، والتقى بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى القمة الألمانية الأفريقية ببرلين، وعقد مباحثات ثنائية مع زعماء الدول التى زارها، وكذلك الذين زاروا مصر فى 2017، إضافة إلى مساعيه فى حل العديد من القضايا الشائكة فى المنطقة، خاصة الأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، والصراع فى ليبيا، ومكافحة الإرهاب بالشرق الأوسط.

و قام الرئيس السيسي بـما يقرب من 21 زيارة لدول أفريقية، من إجمالى 69 زيارة خارجية قام بها الرئيس السيسي، بما يمثل أكثر من 30 % من إجمالى الزيارات الرئاسية الخارجية، حسب تقرير للهيئة العامة للاستعلامات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل