المحتوى الرئيسى

لاعبون أبدعوا في الملاعب وتفوقوا في مقاعد الدراسة

03/07 15:05

شهدت كرة القدم في العقود الأخيرة الماضية تطورا كبيرا، فقد تضاعفت إمكانيات الأندية الكروية المالية، التي تستفيد من تدفق استثمارات كبيرة للغاية، فضلا عن تعطش الجماهير الكروية لمُشاهدة أنديتها على المستطيل الأخضر بشكل مباشر.

خلال رسالة مصورة نشرها على صفحته على فيسبوك أعلن أسطورة ألعاب القوى يوسين بولت عن توقيعه لعقد مع أحد أندية كرة القدم، محققا بذلك حلما راوده من الطفولة. فهل يقدر بولت على النجاح في عالم كرة القدم كما نجح في ألعاب القوى؟ (26.02.2018)

يبدو أن المسيرة الكروية للدولي الفرنسي السابق سمير نصري شارفت على الانتهاء، إن لم تكن قد انتهت فعلا. فقد قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إيقاف نصري حتى العام المقبل عن اللعب بسبب المنشطات. فما سبب هذا القرار؟ (28.02.2018)

وساهم تطور عالم الساحرة المستديرة في تمتع اللاعبين بحياة غالبا ما تكون رغيدة، حتى أن لاعب مانشستر يونايتد خوان ماتا صرح ذات مرة أن اللاعبين يعيشون في برج عاجي، فقد دفع هذا "الوضع" بالكثير من اللاعبين إلى ترك مقاعد الدراسة والاتجاه إلى عالم كرة القدم.

بيد أن بعض اللاعبين استطاعوا الجمع بين ممارسة كرة قدم، ومواصلة الدراسة من أجل الحصول على شهادات علمية في عدة مجالات كالصحافة والاقتصاد والرياضيات. وفي هذا الصدد، ذكر موقع جريدة "ذا صن" أن الكثير من اللاعبين نجحوا في الحصول على عدة شهادات جامعية عالية المستوى، تمنحهم إمكانية مواصلة حياتهم العملية بعد اعتزالهم عالم كرة القدم.

تؤكد الجريدة البريطانية أن الأسطورة البرازيلية سٌقراط كان أول اللاعبين، الذين استطاعوا التوفيق بين كرة القدم والدراسة، وتضيف أن متوسط ميدان البرازيلي في فترة السبعينات حصل على دكتوراه في الطب، وأضاف موقع  شبكة "بي بي سي" البريطانية، نقلا عن الدولي الإيطالي السابق، باولو روسي، قوله إن "سقراط كانت لديه اهتمامات ثقافية واجتماعية، فقد كانت لديه وجهة نظر خاصة به في كل شيء".

تشير "ذا صن" أن لاعب مانشستر يونايتد خوان ماتا درس الصحافة في جامعة "بوليتكنيكا" بالعاصمة الإسبانية مدريد، وتُردف أن الدولي الإسباني يكدح في دراسته من أجل الحصول على دبلوم في العلوم الرياضية، كما يُؤكد الموقع الرياضي المتخصص "غول" أن ماتا من اللاعبين القلائل، الذين استطاعلوا الجمع بين دراسة الصحافة وممارسة كرة قدم.

بحسب نفس المصدر، تخرج نجم أرسنال السابق أندري أرشافين من جامعة "سان بطرسبورغ" للتكنولوجيا والتصميم، حيث درس الدولي الروسي السابق تصميم الملابس، التي ساعدته على إطلاق مجموعة ملابس خاص به في بلده روسيا. ويشير موقع "غول" أن مجموعة ملابس "أرشفين" تحظى بشعبية كبيرة في روسيا.

تفيد الجريدة البريطانية أن المدافع الإيطالي الصلب جورجيو كيلليني، كان يجتاز الامتحانات الدراسية بكل سهولة، فقد تخرج لاعب فريق يوفنتوس من جامعة "تورينو" الشهيرة، وحصل منها على دبلوم في الاقتصاد. وأوضح موقع نادي "يوفنتوس" أن كيلليني حصل أيضا على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة الإيطالية، ويُلقب الآن المدافع الإيطالي الصلب بـ"الدكتور". 

تتابع "ذا صن" أن الدولي الألماني السابق أوليفر بيرهوف، لا يشتهر فقط بصولاته وجولاته في ميادين كرة القدم وبكونه أول لاعب يُحرز ما كان يُسمى بالهدف الذهبي، بل حصل مهاجم "المانشافت" على دبلوم في الاقتصاد أيضا، ويضيف موقع "شبيغل" الألماني أن بيرهوف حصل على هذا الدبلوم من جامعة "هاغن"، التي تقع في ولاية شمال الراين ـ ويستفاليا الألمانية.

روميلو لوكاكو، صورة من الأرشيف.

وفق "ذا صن"، لا تقتصر موهبة مهاجم مانشستر يونايتد روميلو لوكاكو على هز الشباك فقط، بل يُجيد الدولي البلجيكي الحديث بخمس لغات ( الإنجليزية، الإسبانية، الهولندية، الفرنسية والبرتغالية)، بالإضافة إلى حصوله على دبلوم في السياحة والعلاقات العامة. وقال لوكاكو في تصريحات صحفية سابقة "أعتقد أن الدراسة شيء مهم". وأضاف وفق ما أشار موقع "الإندبندنت" البريطاني "كان من المهم بالنسبة لي الحصول على دبلوم حتى أستطيع بعد ذلك الذهاب إلى إنجلترا".

نجم ريال مدريد والمنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو حصل على أعلى دخل في العالم بين لاعبي كرة القدم. وهو من أكثر الرياضيين شعبية ومن أفضل الهدافين في تاريخ كرة القدم. وارتفع إجمالي دخله 63 مليون يورو عام 2014 إلى 73 مليون يورو 2015.

ليونيل ميسي حصل على المركز الرابع في العالم في قائمة الدخل وحصل على أكثر من 63 مليون يورو في عام 2015 بزيادة 12 مليون عن عام 2014 وذلك بسبب الأهداف الكثيرة التي سجلها مع برشلونة في مسابقات الدوري الإسباني.

في عام 2015 حصل لاعب كرة السلة الأمريكي كوبي براينت على دخل سنوي بمستوى 45.7 مليون يورو، حسب ما ذكرت مجلة "فوربيس" الأمريكية. ووصل راتبه السنوي إلى نحو 24 مليون يورو بالإضافة إلى دخل إضافي مقابل صفقات دعائية مع شركات "نايكي" و"لينوفو" وغيرها.

تراجع دخل لاعب الغولف الأمريكي تايجر وودز خلال عام 2015 ليبلغ 46.7 مليون يورو بعد أن كان أعلى من 48 مليون يورو في العام الماضي. لكنه حصد خلال مسيرته الرياضية على مداخيل مجموعها حوالي مليار دولار.

لاعب الغولف فيل ميكلسون احتل المركز الثامن في القائمة بدخل وصل إلى 48 مليون يورو، حيث جنى معظمها من خلال صفقات دعائية مع شركات كبيرة. وفاز لاعب الغولف الأمريكي بأكثر من 50 مسابقة لغاية الآن.

بلغ دخل لاعب كرة السلة الأمريكي كيفن ديورانت نحو 50 مليون يورو في السنة، وذلك بعد حصوله على عقد مع شركة "نايكي" لمدة عشر سنوات بقيمة 274 مليون يورو. فيما وصلت قيمة عقده مع فريقه أوكلاهوما سيتي ثاندر إلى 77.5 مليون دولار لستة مواسم.

ليبرون جيمس هو أحد لاعبي كرة السلة المتميزين في الدوري الامريكي لكرة السلة للمحترفين وبلغ إجمالي دخله نحو 60 مليون يورو. ونجح الرياضي الذي يبلغ طوله 2.03 متر في توقيع الكثير من العقود التجارية مع شركات مثل "نايكي" و"ماكدونالز".

حصل لاعب التنس السويسري روجر فيدرير على المركز الخامس في قائمة الدخل الأعلى بمستوى 61 مليون يورو. ووقع فيدرير العديد من صفقات الدعاية طويلة الأجل مع شركات كبيرة، مثل "نايكي" و"رولكس" و" كريدي سويس" ومرسيدس بينز".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل