المحتوى الرئيسى

حكايات اليوم.. اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية.. ورحيل نجيب الكيلاني

03/07 13:33

شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 7 مارس، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ "كارتر" يقوم بأول زيارة لمصر، نجيب الكيلاني.

في مثل هذا اليوم 7 مارس من عام 1862م، وقعت الحرب الأهلية الأمريكية، وهزم جيش الاتحاد، جيش الكونفدراليين في موقعة بيا ريدج في أركنساس.

ألكسندر غراهام بيل يحصل على براءة اختراع

كما حصل ألكسندر غراهام بيل، على براءة اختراع على اختراعه الهاتف، في مثل هذا اليوم 7 مارس من عام 1876م، وهو عالم مشهور ومهندس ومخترع.

ورغم حصول "بيل" على براءة اختراع لاختراعه الهاتف، إلا أنه بعد مرور 113 عام، على وفاته، اعترف مجلس الكونغرس الأمريكي رسميًا في عام 2002 أن المخترع الإيطالي أنطونيو ميوتشي هو المخترع الحقيقي للهاتف.

"كارتر" يقوم بأول زيارة لمصر

كما قام الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، بأول زيارة لرئيس أمريكي إلى مصر، في مثل هذا اليوم 7 مارس من عام 1979م، والتقى خلالها بالسادات وألقى خطابًا أمام مجلس الشعب.

وبعد ذلك قضى يومين في إسرائيل وعاد للقاهرة بتاريخ 13 مارس واجتمع بالسادات وكان ذلك في خضم المفاوضات والتفاهمات المصاحبة لاتفاقيات كامب ديفيد للسلام بين القاهرة وتل أبيب، ووقعت معاهدة السلام بين البلدين في الولايات المتحدة 26 مارس.

وفي مثل هذا اليوم 7 مارس من عام 1994م، المحكمة العليا للولايات المتحدة تسمح باستخدام محدود من المواد محفوظة حقوق التأليف والنشر دون اشتراط إذن من أصحاب الحقوق.

كما نشرت ويكيليكس، في 2017م، سلسلة وثائق ومُستندات تحت عنوان "ڤولت 7" تنُص على تجسس وكالة المُخابرات المركزيَّة الأمريكيَّة على الهواتف والتلفازات الذكيَّة وبعض مُتصفحات شبكة الإنترنت باستخدام أنظمة تشغيلها.

الأمير الوليد بن طلال، رجل أعمال سعودي وأحد أفراد الأسرة الملكية في السعودية، من مواليد 7 مارس 1955م، في الرياض وهو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز.

حصل الأمير الوليد على درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية بامتياز وتفوق من كلية مينلو Menlo College في ولاية كاليفورنيا 1979.

 وفي العام 2004، أدرجت مجلة فوربس الوليد كرابع أغنى رجل بالعالم بثروة تقدر ب 21 مليار دولار.

بعد ذلك بسنوات صنفته المجلة الأمريكية عام 2009 في الترتيب 22 من أغنياء العالم بثروة تقدر ب 13.3 مليار دولار وفي عام 2010 ارتفع ترتيبه إلى الترتيب 19 من أغنى أغنياء العالم بثروة تقدر ب 19.4 مليار دولار.

فيما رحل نجيب الكيلاني، عن عالمنا في 7 مارس 1995م، وكان من مواليد قرية شرشابة التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية بمصر، التحق بالمدرسة الأولية ثم مدرسة الإرسالية الأمريكية الابتدائية بقرية سنباط ثم قضى الثانوية في مدينة طنطا وأخيرًا التحق بكلية الطب بالقاهرة عام 1951م، وبعد تخرجه عمل بوظيفة "طبيب امتياز" في "مستشفى أم المصريين" بالجيزة عام 1961م ثم طبيبًا ممارسًا بقريته.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل