المحتوى الرئيسى

في ذكراها.. أفلام جمعت «كوكا» بزوجها نيازي مصطفى

03/07 13:30

ولدت في مدينة القاهرة عام 1917، عرفها المشاهدين بأدائها لشخصية البدوية في العديد من الأعمال السينمائية، ومن أشهرها عنتر بن شداد، عنتر يغزو الصحراء، ظهور الإسلام، وهيبة ملكة الغجر، ليلى العامرية، مغامرات عنتر وعبلة، أنكل زيزو حبيبي، إنها الفنانه كوكا التى توفيت عام 1979 إثر إصابتها بمرض خبيث عن عمر يناهز 67 عامًا، واليوم تحل ذكرى ميلادها.

قدمت «كوكا» خلال 15 عامًا قضتها فى الوسط الفنى، 4 أفلام جسدت فيها نفس شخصية عبلة، والبداية كانت مع فيلم عنتر وعبلة عام 1945 بطولة سراج منير وفؤاد الرشيدى ونجمة إبراهيم وفردوس محمد ووداد حمدى، وإخراج نيازى مصطفى، وتم تصويره فى العراق.

وبعد نجاح الفيلم، عادت «كوكا» بعد 3 سنوات لتقدم نفس الدور فى فيلم مغامرات عنتر وعبلة، وأيضا جسد دور عنتر الفنان سراج منير، ولكنه كان من إخراج صلاح أبو سيف، وشارك فى مهرجان كان فى عام 1960، قدمت فيلم عنتر يغزو الصحراء، بطولة فريد شوقى وفردوس محمد وفاخر فاخر، وأيضا إخراج نيازى مصطفى، وهو نفس مخرج النسخة الأخيرة والأشهر من عنتر وعبلة لفريد شوقى ونفس فريق العمل، وتم إنتاجه عام 1964، وحقق نجاحا جماهيريا كبيرا.

في عام 1936، شاركت كوكا أم كلثوم فيلمها «وداد» بأحد الأدوار البسيطة، لكنها استطاعت أن تجذب الأضواء نحوها، لتشارك في تلك الفترة أيضًا في أكثر من عمل، منها «بواب العمارة، الخالة الأمريكية - فيلم قصير - ومصنع الزوجات»، والتي شاركت أغلبها الفنان علي الكسار.

شاركت في فيلم «dark sands»، الذي يحكي عن شخص يهرب من أمريكا إلى إحدى القبائل الإفريقية لتجنب العقاب.

عام 1945 رشحها زوجها المخرج نيازي مصطفى لبطولة فيلمه «عنتر وعبلة»، لتؤدي دور عبلة أمام الفنان سراج منير الذي جسّد دور عنترة بن شداد.

بعد سلسلة من الأعمال التي جمعتها بزوجها المخرج نيازي مصطفى، اتسمت جميعها بالقصص الصحراوية، عن ليلى العامرية، وراوية، ورابحة، ووهيبة ملكة الغجر، في أفلام حملت نفس الأسماء، كان لها أيضا مشاركات في أفلام دينية، مثل «ظهور الإسلام، والسيد البدوي».

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل