المحتوى الرئيسى

رئيس شرطة الآثار الأسبق يكشف أهمية التسجيل كإجراء وقائي لحماية الآثار.. صور

03/07 03:03

ألقي اللواء أحمد عبد الظاهر مساعد مدير أمن جنوب سيناء الأسبق ورئيس شرطة الآثار الأسبق، محاضرة عن الجرد والتسجيل كإجراءات وقائية لحماية الآثار، وأكد فيها أن تسجيل الأثر مهم جدًا، مشيرًا إلي أنه بمثابة شهادة ميلاد ودليل انتساب الأثر لأصحابه الحقيقيين.

محاضرة عبد الظاهر جاءت ضمن فعاليات الندوة التي نظمتها كلية الآثار بجامعة القاهرة أمس بعنوان "الجرد والتسجيل والتوثيق للمواد الأثرية والتراثية فى المتاحف والمخازن والمكتبات القومية"، والتي أقيمت برعاية أ.د.محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وبرئاسة أ.د.هبة مصطفى كمال عميد الكلية.

وتابع فيها: تسجيل الأثر العقاري يمنع جواز هدمه،كما أنه بعد التسجيل لا يجوز نزع ملكيته ولا ترتيب حقوق الارتفاق للغير،كما أن الأراضي المتاخمة للعقار يجوز نزع ملكيتها، وشطب الأثر العقاري يحدث إذا ما فقد خصائصه الأثرية بالكامل، ويصدر بقرار من الوزير بناء علي تقرير من اللجان الفنية.

وأشار إلي أن تسجيل الآثار مهم في حال جرد المخازن وقاعات العرض،وذلك لمراجعة العهد الأثرية الموجودة،كما أنه في حال سفر القطع الأثرية لمعارض خارجية وعودتها، تتم مطابقتها علي الصور والبيانات المدونة بدفاتر التسجيل للوقوف علي أي متغيرات.

واستطرد: إذا ما تعرض الأثر للسرقة، تصبح الحاجة لبطاقة التسجيل أمر ضروري لتدوين بيانات التسجيل، ضمن المعلومات المطلوبة في النشرة الدولية لسرقة الممتلكات الثقافية، كما أن التسجيل دليل مادي علي ملكية الدولة للقطعة المطلوب استردادها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل