المحتوى الرئيسى

هناء جبور: تصدينا لهدم حديقة بلبنان عمرها 90 عاما - ثقافة وتراث

03/07 00:42

قالت هناء جميل جبور، مدير التسويق لوريانت دي جور لبنان، إن الجريدة التي تعمل بها تعود إلى 94 عام، وتعد الأقدم بمنطقة الشرق الأوسط، وتسعى لاحترام الصحافة.

وأضافت خلال ندوة” كيفية خلق محتوى مؤثر يشرك الجمهور وفي الوقت ذاته يحقق أرباح”، التي نظمتها مؤسسة ولاد البلد للخدمات الإسلامية، في مقر المعهد السويدي بالإسكندرية، إنها تسعى بقدر المستطاع للحفاظ على الإرث الصحفي والدفاع عن حرية التعبير،

وتابعت أنه منذ نشأتها وهي تدعم التراث والعاملين في الحفاظ على هذا الإرث اللبناني، خاصة بعد تصاعد الأبنية بشكل عشوائي.

وأشارت إلى أن المجلة عملت تقارير وأرسلت خطابات لوزارة الثقافة في محاولة للتصدي لهدم تلك الأبنية، ولفتت جبور إلى أن صحيفتها تابعت القضية حتى أجبرت وزارة الثقافة بلدية بيروت لوقف هدم أحد المباني، مشيرة إلى أن عمل الصحافة ليس فقط نشر الأخبار ولكنها أيضًا تعمل من أجل الوصول إلى مبتغاها.

مضيفة أنها أنشات مبادرة أخرى لتوثيق إحدى المباني والحفاظ عليه، ودعمت المجلة صاحبته، وعلى الرغم من ذلك فهي ليس لديها داعمين بالمال، ولكن هناك ناشرين فقط. وأوضحت إن بلدية بيروت كانت تنوي هدم” جنينة الياسوعية” ببيروت، والتي تتعدى مساحتها 4آلاف متر، لعمل جراج، وبدأت في نشر القضية، خاصة وأن 10 اأشخاص يزورون الحديقة يوميًا، وقامت بنشر القصص لوصف الوضع الذي يجري فيها ولكن بطريقة مغايرة لإحداث تفاعل وارتباط مع الناس.

وعملت المجلة، وفقًا لـ جبور، مبادرة ” الضيعة المفضلة للبنانيين” ووجدت أن الشركات لا تقوم بعمل دعايا في الجرائد ولكنها خاطبتهم لعمل مبادرة عالمية، وناقشت مشكلة الضيعة بتقارير مكتوبة ومرئية، كما أجرت تصويت لدعمها، وبذلك كل العالم سيتمكن من التعرف على تلك المناطق في لبنان وخارجها ثم التصويت لها، وبذلك تدعم وتعرف بالمعالم السياحية والتراثية للعالم.

يذكر أن المؤتمر تنظمه مؤسسة “ولاد البلد للخدمات الإعلامية”، بالتعاون مع المعهد السويدي، ويهدف إلى تفعيل دور الإعلام حول الأهمية التاريخية للتراث والهوية الحضارية للمدن، في ظل التغيرات العالمية ومعليات النتهاك الممنهج ضد التراث الحضاري والثقافي والمباني التراثية والاثرية.

“ولاد البلد” شركة إعلامية مصرية رائدة تستهدف تطوير الصحافة المحلية في بلادنا، مفهوما ومهارات وممارسة، تشمل شبكة واسعة وعالية التأهيل من الصحفيين المحليين تمتد من مرسى مطروح إلى الأقصر، تتمثل رسالتها في المساهمة في بناء صحافة عالية المهنية ملتزمة أقصى الالتزام بأخلاقيات المهنة وقيمها السامية، تخدم مجتمعاتها المحلية وترتبط بها بأوثق الروابط وتعبرعن صوتها وهمومها وتشكل وسيطا بين أبناءها وبين السلطات المعنية، صوت لمن لا صوت، وشعارها “أخبار بلدك من ولاد بلدك”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل