المحتوى الرئيسى

بريطانيا تؤكد تعرض العميل المزدوج الروسي لمحاولة قتل بغاز الاعصاب

03/07 21:18

تعرض العميل المزدوج الروسي السابق سيرغي سكريبال مع ابنته يوليا لمحاولة القتل العمد بواسطة غاز الاعصاب، بحسب ما اعلن رئيس جهاز مكافحة الارهاب في الشرطة البريطانية مارك راولي الاربعاء بناء على ما كشفه التحقيق في القضية التي تسببت بتوتر بين لندن وموسكو.

وقال راولي في مؤتمر صحافي ان سكريبال وابنته تعرضا "لمحاولة قتل بواسطة غاز الاعصاب"، بدون تحديد نوع الغاز الذي تم استخدامه.

وتابع راولي انه "يتم التعامل مع القضية على انها حدث كبير"، مضيفا "للأسف ايضا فان شرطيا كان من اوائل من وصلوا الى الموقع هو الآن في المستشفى في حال حرجة".

واوضح راولي ان الشرطة تعتقد ان سكريبال وابنته تم استهدفهما بشكل محدد.

عُثر الأحد على سكريبال (66 عاما)، وهو كولونيل سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، فاقدا الوعي مع ابنته يوليا (33 عاما)، على مقعد امام مركز للتسوق في مدينة سالزبوري جنوب غرب المملكة المتحدة. ويخضع الرجل وابنته للعلاج وهما في حالة حرجة في مستشفى في المنطقة.

وفي تحذير وجهته رئيسة الوزراء البريطانية اشارت تيريزا ماي الى ان حكومتها ستبحث امكانية مقاطعة الشخصيات الدبلوماسية البريطانية الرسمية لكأس العالم 2018 التي تستضيفها روسيا.

وقالت ماي الاربعاء "وفقا لما سيظهره التحقيق... قد يكون مناسبا للحكومة ان تقرر بشان حضور الوزراء وغيرهم من المسؤولين فاعليات كاس العالم من عدمه".

وتوقعت وزيرة الداخلية البريطانية آمبر راد في اعقاب اجتماع طارئ للجنة كوبرا الوزارية ان التحقيق سيكون طويلا.

دبلوماسيا، لا تزال القضية تثير دوامة من التوتر بين لندن وموسكو.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الاربعاء ان "هذه القصة تستخدم منذ البداية لتكثيف الحملة ضد روسيا في وسائل الاعلام".

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون سارع الى توجيه أصابع الاتهام الى موسكو.

ورأى جونسون الثلاثاء ان هذه القضية تذكر بتسمم العميل الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو بمادة البولونيوم المشعة في لندن في 2006. وحمّل تحقيق بريطاني موسكو مسؤولية هذا التسميم.

وقال جونسون أمام النواب "أؤكد أنه في حال ظهرت أدلة تشير الى مسؤولية دولة فإن حكومة جلالتها سترد بشكل مناسب وحازم". ووصف روسيا بأنها "قوة ضارة ومزعزعة للاستقرار في جوانب كثيرة".

ونددت زاخاروفا ب"اتهامات لا اساس لها من الصحة" وجهت الى موسكو مؤكدة أنها تهدف الى "اعطاء زخم جديد للحملة ضد روسيا". وأضافت "هذه القصة ستنتهي كالعادة: أولا توجه اتهامات من دون أساس، ثم يبقون الأمور سرية ولن يعرف الصحافيون ولا الشعب ولا السياسيون ما الذي حصل فعلا".

وكثرت الفرضيات الأربعاء حول التسميم في الصحافة البريطانية، اذ اشارت صحيفة "ذي سان" الى احتمال استخدام مادة الثاليوم السامّة فيما ذكرت صحيفة "ذي تلغراف" أن التسميم حصل عبر غاز الأعصاب "في اكس"، الذي استخدم في عملية قتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون في شباط/فبراير 2017 في ماليزيا.

وبحسب صحيفة "ذي تايمز"، فان المحققين سيتناولون ظروف موت زوجة سيرغي سكريبال، ليودميلا التي توفيت عام 2012 بعد اصابتها بمرض السرطان، والى موت ابنه الكسندر في سان بطرسبورغ العام الماضي.

وتواصل الشرطة تحقيقاتها في بعض المنشآت في مركز التسوق في سالزبوري، محاولة استعادة تحركات الكولونيل السابق وابنته. وقد تناولا الغداء في مطعم "بيتزا زيزي" واحتسيا شرابا في حانة "ذي ميل" التي لا تزال مغلقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل