المحتوى الرئيسى

الغرف السعودية: زيارة ولى العهد للندن فرصة مهمة لقطاع الأعمال

03/07 17:23

قال عبدالله بن فهد العجلان رئيس لجنة الاستثمار الأجنبي والتعاون الدولي بغرفة الرياض، إن زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى بريطانيا تشكل فرصة مهمة لقطاع الأعمال بالبلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي والفرص الاستثمارية.

وأضاف العجلان، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الأربعاء، أن المشروعات العملاقة التي انطلقت بالمملكة وفق رؤية 2030 تمثل فرصة كبيرة للشركاء البريطانيين.

وأوضح أن بريطانيا تحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية من حيث الاستثمارات الأجنبية بالمملكة، بحجم استثمارات يصل إلى نحو 72 مليار ريال، من خلال 200 مشروع مشترك، بينما يقدر حجم الاستثمارات السعودية في بريطانيا بنحو 21.6 مليار ريال.

وقال إن حجم التبادل التجاري يشير إلى زيادة الصادرات السعودية إلى بريطانيا إلى نحو 5 مليارات ريال، بخلاف الارتفاع الملحوظ للصادرات البريطانية للمملكة التي وصلت إلى نحو 26 مليار ريال في عام 2016م.

وأشار إلى أن الزيارة ستكون عاملا رئيسا في دفع مجالات الاستثمار والتبادل التجاري والاستثماري، بين السعودية وبريطانيا إلى مراتب عليا.

من جانبه، أوضح رئيس مجلس الغرف السعودية أحمد بن سليمان الراجحي، بحسب الوكالة أن الزيارة ستسهم في تحقيق آفاق واسعة للتعاون الاقتصادي من خلال إبرام العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التجارية، لإيجاد شراكات استراتيجية تستهدف إقامة مشروعات مشتركة في ظل رؤية المملكة 2030.

بدوره أكد منير بن محمد ناصر بن سعد نائب رئيس مجلس الغرف السعودية، أن زيارة ولي العهد لبريطانيا ستفتح آفاقا أوسع من التعاون في القطاعات الاقتصادية المختلفة كالصناعة والتجارة والطاقة المتجددة والصحة والتعليم وغيرها.

وأشار "بن سعد"، إلى أن جهود مجلس الأعمال السعودي البريطاني يقوم بجهود حثيثة أسهمت في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الخمس الماضية إلى نحو 17 مليار ريال، وإقامة نحو 300 مشروع مشترك.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل