المحتوى الرئيسى

كيفية التوبة من الذنوب؟

03/06 18:40

إليك خطوات لابد أن تتبعها لكي تتخلص من الذنوب وتتوب توبة نصوحة إلى الله عز وجل، لتنل الجنة في الآخرة وتنول رضاه في الدنيا أيضًا.

- النيّة هي الأصل في التوبة، لأنّك تتوب إلى الله بقلبك قبل جوارحك، فإذا علِم الله في قلبك خيراً وهوَ المُطّلع جلّ جلاله على السرائر، فسوف يقبلك، وكيف لا والقُلوب هي محطّ نظر الله، وهيَ موقع النيّة الصادقة التي يكون عليها مدار الأعمال وقبولها. 

- تُب إلى الله خوفاً منه، ورغبةً في رحمته وعفوه، وليسَ خوفاً من الفضيحة أو المرض أو ما شابه، وهذا هوَ الشرط الثاني من شروط التوبة وهو الإخلاص، فأنت تُخلص في توبتك لله وحده دونما إشراك أيّ شيء آخر أو أمر ما. 

- الندم على ما فات والعزم الأكيد على عدم العودة إلى ما كُنت عليه من الذُنوب، وهذا هو الشرط الثالث الذي يتجلّى فيه صدق التوبة، فبندمك وصِدقك وبُكائك بين يدي الله دليل مخافتك منه، وكُرهِك للذنب الذي وقعتَ فيه، وكلّما مرّ عليك طيفُ المعصية تألّمتَ وندمتَ عليها، وهذه هي التوبة النصوح. 

- تخلّص من كلّ ما يُذكّرك بالمعصية من وسائل ماديّة او معنويّة، وابتعد عن أصدقاء السوء، ورفقاء المعصية الذين لا يأتون بخير، واستبدل كلّ معصية كُنت تفعلها بطاعة، فإنّ الحسنات يُذهبن السيئات، وحاول أن تُكثر من الطاعات في الأماكن التي كُنت تعصي الله فيها. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل