المحتوى الرئيسى

بعد رفض الجزائر افتتاح «أردوغان» له.. تاريخ مسجد «كتشاوة»

03/06 18:23

في واقعة ليست جديدة من نوعها في إحراج تركيا، رفضت رئاسة الجزائر مقترحًا من أنقرة بإعادة افتتاح الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لمسجد "كتشاوة" في الجزائر بعد ترميمه، خلال زيارته للجزائر الأسبوع الماضى، واكتفت الرئاسة بالسماح لزوجته فقط بزيارة المسجد رمزيًا.

جامع كتشاوة من أشهر المساجد التاريخية بالعاصمة الجزائرية، بني في العهد العثماني سنة 1021 هـ1612 م لكنه تحول إلى كنيسة بعد أن قام الجنرال الدوق دو روفيجو القائد الأعلى للقوات الفرنسية ـ الذي كان تحت إمرة قائد الحملة الفرنسية الاستعمارية "دوبونياك"ـ بإخراج جميع المصاحف الموجودة فيه إلى ساحة الماعز المجاورة التي صارت تحمل فيما بعد اسم ساحة الشهداء، وأحرقها عن آخرها، فكان منظرًا أشبه بمنظر إحراق هولاكو للكتب في بغداد عندما اجتاحها.

جامع "كتشاوة" يمثل تحفة معمارية تركية فريدة من نوعها، وسمي بـ"كتشاوة" نسبة إلى السوق التي كانت تقام في الساحة المجاورة، وكان الأتراك يطلقون عليها اسم سوق الماعز.

يتواجد هذا الجامع بالقرب من مدينة القصبة بالجزائر العاصمة وللعلم أن القصبة بناياتها كلها تعود للعهد العثماني في الجزائر.

في نوفمبر 1962م تم إقامة صلاة الجمعة في جامع كتشاوة بالجزائر، وكان خطيبها العالم الجزائري الشهير البشير الإبراهيمي، وكانت هذه هي الجمعة الأولى التي تقام في ذلك المسجد بعد مائة عام من تحويل الاحتلال الفرنسي هذا المسجد إلى كنيسة.

أغلق مسجد كتشاوة أمام المصلين عام 2007، بعد زلزال ضرب المنطقة، وباشرت تركيا أعمال ترميم المسجد في 2013، عقب زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى الجزائر.

وكانت تركيا أرسلت فريقا مختصا وهيئة أكاديمية، وحرفيين ماهرين في فن التخطيط والنقش، للقيام بأعمال الترميم.

وأشرف على أعمال الرسم والكتابة، الخطاط التركي الشهير حسين قوطلو، الذي حظي بجائزة الرئاسة التركية للثقافة والفن 2016، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية الجزائرية.

رفع عدد من مواطني مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، اليوم الثلاثاء، لافتات بالشوارع والميادين العامة لدعم الرئيس السيسي وتأييده خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، حتى يتسنى له قيادة مصر خلال منحه فترة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل