المحتوى الرئيسى

محاضرة الداعية عمر عبدالكافى تثير الانتقاد.. ونشطاء: «تجارة مربحة»

03/06 18:23

أثار إعلان، يتعلق بإلقاء الداعية المصري عمر عبدالكافي محاضرة دينية بمقابل في المغرب، الانتقاد والتهكم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعتزم الداعية إلقاء المحاضرة في الأول من أبريل المقبل، في مدينة الدار البيضاء، تحت عنوان «فشرب صلى الله عليه وسلم حتى رضيت»، وذلك في سياق تظاهرة تحمل اسم مؤتمر رسول الله 2018.

وحدد أثمان لتذاكر الدخول إلى المحاضرة بمبلغ تراوح بين 300 درهم و3600 درهم، بينما ما عهده الناس مجانية محاضرات الوعظ والإرشاد.

واعتبر نشطاء الإعلان تجارة مربحة بالدين، وعلق آخر متهكمًا بأن الدخول إلى المحاضرة بتذكرة 3600 درهم تشمل قضاء ليلة مع الحور العين.

وجاء في الإعلان أن اللجنة المنظمة للمؤتمر جعلت التذكرة بثلاثمائة درهم أي حوالي 30 يورو تشمل حضور المحاضرة واستراحة شاي، فيما خصصت التذكرة الأغلى ثمنًا لحضور ما أسمته مائدة عائلية، يقتصر الحضور فيها على اثنى عشر شخصًا، واشترطت اللجنة المنظمة عدم حضور الأطفال الذين تقل أعمارهم عن اثنتي عشرة سنة إلى المحاضرة.

الداعية، عمر عبدالكافي شحاتة، من مواليد 1 مايو 1951م، في المنيا بصعيد مصر، داعية إسلامي، اهتم بالإعجاز العلمي في القرآن واللغة العربية وأحاديث الدار الآخرة، متزوج من حفيدة الشيخ محب الدين الخطيب، وكانت مدرسة بجامعة القاهرة في قسم الوثائق والمكتبات، ورُزِق ثلاثة أولاد «أحمد وعمار وبلال»، وابنتين «هدى وندى».

نشأ في قرية تلة من قرى محافظة المنيا، وله أربعة إخوة ذكور «د. محمد، على، أبوبكر، عثمان» وأختان، تخرج في كلية الزراعة ثم لم يلبث أن حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الزراعية، ودرس بأكاديمية البحث العلمي وعمل باحثًا بالمركز القومي للبحوث.

تنقل وهو صغير بين أيدى أساتذة وعلماء في شتى العلوم الشرعية من فقه وتوحيد وتفسير وسيرة وأصول فقه وعلوم حديث من أمثال الشيوخ محمد الغزالي ومحمد متولي الشعراوي ويوسف القرضاوي، وحفظ على يد أساتذته صحيح البخاري ومسلم بالأسانيد، وكان لهذا الحفظ أثره الواضح في تلقيه العلم طوال سنوات عمره.

والشيخ يحب اللغة العربية وملم بآدابها وعلومها، لذا فقد درس البلاغة والنحو والصرف وحفظ كثيرًا من المتون كألفية بن مالك وغيرها، خلال فترة السنوات التي كان فيها عضوًا بالهيئة العالمية للإعجاز العلمي برابطة العالم الإسلامي.

ترك مصر عام 1998م، وذلك لتضييق النظام السابق للرئيس حسني مبارك عليه، ومنعه من إلقاء أي محاضرات أو خطب في المساجد والجامعات والأندية، مما أجبره على السفر إلى الخارج وإكمال دعوته هناك.

كان يقيم في دولة الإمارات ويتنقل بين العديد من الدول العربية والأوروبية لنشر الدعوة الإسلامية، له العديد من البرامج التليفزيونية والإذاعية الشهيرة، ولعل أشهرها: «الوعد الحق»، «هذا ديننا» و«صفوة الصفوة»، بالاشتراك مع الدكتور محمد خالد في قناة الشارقة الفضائية، وتحولت هذه البرامج إلى كتب وحققت نجاحًا عالميًا.

وكان له فقرة ثابتة في برنامج «90 دقيقة» تحت عنوان «وإنك لعلى خلق عظيم»، بدأت في 5 يناير 2013، وله العديد من البرامج التي يقدمها كل عام في شهر رمضان منها: «مذكرات إبليس، كنوز السنة، ويزكيهم، وأهل الحكمة».

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل