المحتوى الرئيسى

شراء 151 منها في 3 أيام بالمنوفية.. وفلاحون: "يعني إيه شهادات أمان"؟

03/06 17:02

المنوفية - مروة فاضل :

رغم تكرار الأخبار عن طرح شهادات "أمان" أمام المواطنين بفئات تبدأ من 500 جنيه، ومضاعفاتها بحد أقصى 2500 جنيه، لكل مواطن، والتي تستهدف توفير حماية تأمينية العمالة الموسمية، والمؤقتة، والمرأة المعيلة، والذين ليس لديهم دخل ثابت، إلا أن الفلاحين في مراكز المنوفية لا يعرفون شيئًا عن الشهادات.

"يعني إيه شهادات أمان.. احنا عاوزين تأمين صحي".. هكذا بدأ إبراهيم السيد، الفلاح بمركز بركة السبع، حديثه لــ"مصراوي" مؤكدًا أنه لا يفهم من الأساس ما هي شهادات "أمان"، فهو في أرضه الزراعية طوال اليوم، موضحًا أن لديه معاشًا إذ يمتلك حيازة زراعية ويدفع عنها مبلغًا شهريًا يصل إلى 30 جنيهًا، وسيحصل عليه بعد تجاوز الـ65.

فيما قال سعيد سويلم، مزارع، أن عمال الزراعة يحتاجون إلى مثل هذه الشهادة، والذين يعملون باليومية، وليس الفلاحين الذين يمتلكون حيازات زراعية، بمعاش يبدأ من 500 جنيه، مؤكدًا أن ما يحتاجه الفلاح هو التأمين الصحي الشامل لحمايته من الأمراض، إذ يعاني الفلاحون من غياب مظلة صحية لحمايتهم.

بينما قال عبد اللطيف طولان، مزارع، من قرية شمياطس، بمركز الشهداء، إنه لم يسمع عن شهادات "أمان" إطلاقًا، رغم متابعته لوسائل الإعلام، موضحًا أنه لابد من النزول للفلاحين في منازلهم، وتوعيتهم من خلال الجمعيات الزراعية بالقرى، فالفلاح لا يهتم بالأخبار، وإنما يهتم بـ"أكل عيشه".

وكذلك أوضح محمد فرج، رئيس الجمعية الزراعية بقرية العراقية بمركز الشهداء، قائلًا إنه لا يعلم شيئًا عن شهادات "أمان" ولا تتوفر أية معلومة.

وأضاف "فرج" أنه يبدو وجود نوع من التعتيم على هذه الشهادات، التي ستعود بالفائدة على الفلاحين وعمال اليومية، متسائلًا لمصلحة من هذا التعتيم؟

ولفت إلى أن عدد فلاحي وعمال اليومية يتراوح بين 7 إلى 9 ملايين نسمة، مطالبًا بوجود برامج توعية بأهمية الشهادة، وفائدتها، والعائد منها.

وأشار إلى أن مهنة الفلاح شاقة، وأنه يحتاج إلى معاش من 55 سنة، إذ أنه يقضي طيلة عمره في خدمة وطنه وبلده، ولا يوجد له تكريم بمعاش أو تأمين صحي، وما يصرف له ضمان اجتماعي يدفعه على الحيازة الزراعية.

فيما طالب إسماعيل محمد، أمين الفلاحين، بمركز شبين الكوم، بالبحث عن العمّال الزراعيين، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يُبدي مساعدته لجميع الفئات، لكن لا يوجد إعلان ودعاية عن شهادات أمان الفلاحين والعمال الزراعيين، مؤكدًا أنهم سينظمون حملات توعية للفلاحين عن الشهادات حتى يتمكنوا من الحصول عليها.

151 شهادة بقيمة 190 ألف جنيه

فيما أكد محمد الشاذلي، مدير بنك التنمية والائتمان الزراعي بمحافظة المنوفية، بيع 151 شهادة أمان خلال 3 أيام بمبلغ 190 ألف جنيه في جميع مراكز المنوفية، موضحًا أن جميع العاملين في البنك يُسخّرون عملهم للإعلان عن شهادات "أمان" للعمالة غير المنتظمة، والعمالة الموسمية، والمرأة المعيلة، إذ يوجد بالمنوفية منطقتين صناعيتين بهما الآلاف من العمالة المؤقتة، وجرى توجيه العاملين بالبنك لرؤساء الشركات لعمل شهادات أمان للعاملين لديهم.

وأضاف "الشاذلي" أن جميع مديري العموم والإدارات يعملون على طرح معلومات مكثفة عن شهادات "أمان"، وكذلك بنوك القرى في جميع قرى محافظة المنوفية، من خلال توزيع منشورات عنها، والتنبيه من خلال ميكروفونات المساجد، وتكثيف العمل عقب صلاة الجمعة في مساجد المحافظة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل