المحتوى الرئيسى

انطلاق الملتقى الأول للسينما الوثائقية في "لايبزيغ" في أبريل

03/06 16:35

تنطلق الدورة الأولى من "ملتقى السينما الوثائقية" بين 12 و14 أبريل 2018 في ميديان-كامبوس فيللا إيدا (لايبزغ)، بالشراكة ما بين الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق ومؤسسة دوكس بوكس (ألمانيا). سيجمع الملتقى في دورته الأولى في لايبزغ إختصاصيّين وصنّاع قرار في حقل الفيلم الوثائقي من حول العالم، وبمساهمة شركاء دوليين هم دوك لايبزغ، صندوق إيدفا بيرثا ومعهد صندانس.

يسعى الملتقى إلى أن يكون حدثاً سنوياً يضمّ المختصين العاملين في الإنتاج الوثائقي من صنّاع أفلام وأكاديميّين وصنّاع قرار عرب ودوليين، بما يعزّز التواصل والإتّصال، و يحرّض على النقاش النّقدي و يشعل فتيل التّغيير.

وذكر بيان للصندوق العربي للثقافة والفنون "آفاق" أن هناك حماس ملموس لدى شركاء الصندوق ومموليه، في حقل السينما الوثائقية، تجاه فكرة الملتقى، وتقول المديرة التنفيذية لمؤسسة آفاق، ريما المسمار إن هذه الحماسة تؤكّد الحاجة إلى مساحات تتحدّى وضع الصناعة الراهن وتتيح النقاش النقدي حوله. لهذا سيكون الملتقى سنوياً ولهذا أيضاً نتطلّع بكثير من اللّهفة إلى انطلاقة الملتقى الأولى خلال 2018 في مدينة لايبزغ."

يرتكز البرنامج على خمسة موضوعات أساسية، تتداخل وتتقاطع عند نقاط عدة، ويضطلع بكل منها فريق خبراء دولي:

سيعالج المشاركون والخبراء من المنطقة العربية، أوروبا وسواهما هذه العناوين من خلال ورش عمل، مناظرات، ندوات، نقاشات، تقديمات ودراسة حالات، فضلاً عن عروض أفلام ونسخ عمل.

على لائحة المشاركين والمشاركات الرئيسية يجلس عدد ممن يمثلون مبادرات تدريبية، محطّات تلفزة، شركات إنتاج وتوزيع، بالإضافة إلى مدراء مهرجانات، أكاديميين، مموّلين وصنّاع أفلام بما يضمن تمثيلاَ لكلَ أوجه صناعة السينما الوثائقية. ومن بين المؤكّد حضورهم: بروني بوريس (عن برنامج الوثائقي في معهد صندانس- الولايات المتّحدة الأميركيّة)، رشا سلطي المحرّرة المكلّفة في تلفزيون آرتي (فرنسا)، عروة النيربية المدير الفني لمهرجان إدفا (هولندا)، هشام فلاح مدير مهرجان الفيلم الوثائقي في أغادير (المغرب)، مهنّد اليعقوبي المنتج والأكاديمي (فلسطين)، بريجيت أوشيا مديرة القسم التخصصي في مهرجان دوك لايبزغ (ألمانيا)، كلاس دانييلسن المدير العام لصندوق دعم وسائل الاتصال والإعلام في وسط ألمانيا (ميتل دويتشه ميديان فوردورُنغ)، وسيرا سيليف من صندوق الفيلم الجديد (تركيا).

ووضع صناع الملتقى بريدا إليكترونيا للتواصل معهم لراغبي التسجيل، وهو:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل