المحتوى الرئيسى

«أويل برايس»: البحرية الأمريكية تعزز وجودها في شرق المتوسط

03/06 15:38

كشف موقع «اويل برايس» الأمريكي أن البحرية الأمريكية زادت من قوة أسطولها في البحر المتوسط قبل أن ترسل شركة «أكسون مبيل» سفينتى استطلاع لاستكشاف الغاز والنفط في منطقة شرق المتوسط بالقرب من المنطقة التى منعت فيها تركيا سفينة إينى للتنقيب فى فبرايرالماضي.

وكانت شركة «إكسون موبيل» قد وقعت العام الماضي عقدًا مشتركًا مع الحكومة القبرصية في مجال الاستكشاف والإنتاج، حيث ستبدأ الشركات في الحفر في المنطقة البحرية في قبرص العام الجاري.

وكانت سفن البحرية التركية قد هددت قبل أسبوعين بإغرق سفينة حفر تابعة لشركة إيني كبرى شركات النفط الإيطالية للبحث عن النفط والغاز في قبرص.

وذكرت صحيفة «ايكاثيميريني» اليونانية أن أكسون عازمة على إجراء مسح على الرغم من أنشطة البحرية التركية والحصار التركي المفروض على إيني فى المنطقة، وسترسل إكسون سفينتين مع روبوتات خاصة لاستطلاع أفضل آفاق الحفر التي ستبدأ في النصف الثاني من العام الجاري.

وفي نفس الوقت الذي يتجدد فيه الصراع في شرق المتوسط، فإن التحركات المصرية تتواصل على الجانب الآخر من منطقة شرق المتوسط ضد التحركات التركية حيث وضعت القاهرة وزنها الى جانب نيقوسيا، وحذرت القاهرة الدول المجاورة من عدم انتهاك حقوقها السيادية، ويؤيد الاتحاد الأوروبي كل من قبرص، ومصر يأتي ذلك وسط خطط القاهرة إلى توسيع إنتاجها في الخارج في حقل غاز ظهر وأحدث منطقة لشركة بي بي البحرية فضلًا عن خططها لتصبح مصدرًا كبيرا للغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2020.

وقال التقرير إن شرق البحر الأبيض المتوسط أسهل وأرخص طريق العبور إلى الأسواق الأوروبية يمر فوق البر الرئيسى التركي وتعتبر جنوب قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، المدخل إلى أوروبا، وبالتالي فهي ذات أهمية استراتيجية، مع إمكانية إعادة فتح وتوسيع خطط تسييل الغاز الطبيعي المسال القائمة في مصر، يمكن إنشاء تحالف جديد لإنتاج الغاز في الخارج.

وأكد الموقع أن شركات الغاز والنفط العالمية أن مصر ستصبح المصدر والمركز الرئيسي لتصدير الغاز الى أوروبا ويرى محللون في تصريحات للموقع أن «الغاز الطبيعي المسال هو أنظف وأقل تكلفة وهناك طرق جيدة في مصر لتصدير الغاز الطبيعي المسال من أوروبا».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل