المحتوى الرئيسى

في عهد الرئيس "السيسي".. المليون فدان حلم مزراعي المنيا يتحقق (صور)

03/06 15:11

مشروع المليون ونصف المليون فدان أحد المشروعات القومية التي تقوم الدولة عليها من مشروعات الاستصلاح الزراعي، خاصة في الصعيد، ويأتى ذلك في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير صعيد مصر، فذالك المشروع يستوعب آلاف من الشباب بمراحله المختلفة ويحول الصحراء إلى جنة خضراء.

تعد محافظة المنيا من أكبر المحافظات التي خصص لها مساحات من الأراضي في المشروع، ووصلت المساحة إلى مليون فدان، تقع المساحة المخصصة لمشروع المليون نصف المليون فدان بمنطقة غرب المنيا بين بني مزار والمنيا، وتم اختيار منطقة غرب غرب المنيا، لتوافر المياه الجوفية واستواء الأرض ووجود خزان الحجر الجيري المتشقق وإمكانياته جيدة جدًا في ضخ المياه.

وسيجري ري المشروع من خلال الآبار التي تحفرها الدولة في المنطقة، وتم تقسيم المساحة إلى 3

مراحل كل مرحلة تضم عددًا من الأفدنة المرحلة الأولى تضم 80 ألف فدان، والثانية 140 ألف فدان والثالثة

وعدد الأبار اللازمة للمرحلة الأولى 286 بئرًا والثانية 480 بئرًا والثالثة 625 بئرًا، وتم الانتهاء من 90% من آبار المرحلة الأولى، والتي تضم 80 ألف فدان حفرت الهيئة العامة للبترول 257 بئرا ومتبقى لها بئر واحدة، بينما نفذت الهيئة القومية للإنتاج الحربى 20 بئرًا وتبقى 8 آبار، ليصبح إجمالي عدد الآبار المطلوبة للمرحلة لري الأولى من المشروع، وهي 80 ألف فدان و286 بئرا.

وستتسلم شركة الريف المصري، الآبار وجارٍ إعداد التقارير الفنية لتسليمها، وتصرف البئر الواحدة لا يزيد عن 150 مترا مكعبا فى الساعة لعدد ساعات تشغيل حوالى 8 ساعات.

ويتم استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل تلك الآبار لعدم التحميل على شبكة الكهرباء واستغلال الطاقة المتجددة المتاحة بالمنطقة، ولضمان عدم تشغيل الآبار إلا في فترات سطوع الشمس، مما يتيح أقصى استفادة من المخزون الجوفى والحفاظ عليه لفترة زمنية طويلة، وقد نفذت الدولة طريق البويطى بنى مزار والذى يربط بين منطقة غرب المنيا التى يقع بها المشروع والطريق الصحراوى الغربى.

كما يتم زراعة النباتات العطرية والزراعات التى لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، وهناك 3 دروب طبيعية، وهى درب القمادير ويقع شمال بوابة الرسوم بالمنيا بـ3 كيلو، والروبى يقع شمال كمين سمالوط بحوالى 2 كيلو، ويسير مع طريق الكهرباء وطريق السكة الحديد التابع للواحات البحرية والطوخى، والذى يقع جنوب مدخل المنيا على الصحراوى الغربى بمسافة 7 كيلو مترات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل