المحتوى الرئيسى

نادي الملك.. حكاية 116 عامًا وضعت ريال مدريد على عرش الكرة العالمية

03/06 16:55

يحتفل اليوم ريال مدريد بالذكرى رقم 116 لتأسيس النادي وتحديدًا يوم 6 مارس من عام 1902 وهو التاريخ الذي تم فيه انتخاب المجلس الأول للنادي الملكي بصورة رسمية، واضعين الأساس لمسيرة مظفرة بالألقاب لواحد من أفضل الأندية في العالم عبر التاريخ إن لم يكن أفضلها على الإطلاق.

تعني كلمة ريال في اللغة الإسبانية "Royal" أي الملكي وهو اللقب الذي من به الملك ألفونسو الثالث عشر على الفريق في عام 1920 إلى جانب وضع التاج الملكي على شعار الفريق.

قدرت قيمة النادي في عام 2015 بـ3,24 مليار دولار وفي موسم 2016- 2017 كان الريال أكثر الأندية جنيًا للأموال في العالم حيث بلغ ربحه السنوي 674,6 مليون دولار، ويعد ريال مدريد من أكثر الأندية المشهورة في العالم ومن بين 3 أندية فقط لم تهبط من قبل من الدوري الإسباني إلى جانب برشلونة وأتلتيك بلباو.

بدأ ريال مدريد في التعريف بنفسه كواحد من أبرز القوى الكروية في العالم في خمسينيات القرن الماضي من خلال التتويج بخمس ألقاب في بطولة أوروبا للأندية البطلة والوصول إلى نهائي 7 مرات وهو النجاح الذي انعكس محليًا في الدوري الإسباني حينها من خلال التتويج بلقب الدوري 5 مرات في غضون 7 أعوام بفضل الجيل الذهبي الذي ضم كوكبة من النجوم مثل ألفريدو دي ستيفانو وفيرينيك بوشكاش وفرانشيسكو خينتو ورايموند كوبا وهو الفريق الذي يعتبر من البعض بكونه أفضل فريق كروي على الإطلاق وبنهاية الألفية الماضية حصد الريال على لقب فريق القرن في العالم يوم 11 ديمسبر من عام 2000 من قبل الفيفا كما حصد لقب فريق القرن في أوروبا في 11 مايو من عام 2010.

يعد الريال أفضل الأندية عالميًا بالنظر إلى تتويجه بثلاث ألقاب في كأس العالم للأندية إضافة 3 ألقاب أخرى في المسمى القديم للبطولة إنتركونتينيتال.

كما يعد ريال مدريد النادي الأفضل أوروبيًا بتتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا 12 مرة من قبل ويعد أفضل الأندية الإسبانية من خلال التتويج بلقب الدوري الإسباني 33 مرة من قبل.

ومنذ عيد الميلاد الأخير لريال مدريد العام الماضي، حظي الريال بالعام الأفضل في تاريخه على الإطلاق من خلال التتويج بخمسة ألقاب في عام واحد وهي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا والسوبر الإسباني والسوبر الأوروبي إلى جانب كأس العالم للأندية.

ويملك ريال مدريد في تاريخه 6 ألقاب في كأس العالم للأندية و4 ألقاب في السوبر الأوروبي ولقبين في كأس الاتحاد الأوروبي ولقبين في الكأس اللاتيني و33 لقبًا في الدوري الإسباني و19 لقبًا في كأس ملك إسبانيا و10 ألقاب في السوبر الإسباني ولقب في كأس الدوري الإسباني سابقًا.

ويتزامن عيد ميلاد الريال اليوم مع خوضه مباراته المرتقبة أمام باريس سان جيرمان في إياب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا، ويأمل الفريق الملكي في الاحتفال بتلك المناسبة بالتأهل إلى ربع نهائي المسابقة الأعرق على صعيد القارة العجوز خاصة أن الريال يمتلك ذكريات سيئة في يوم تأسيسه.

ففي مئوية النادي في عام 2002 خاض نهائي كأس ملك إسبانيا على ملعبه سانتياجو بيرنابيو أمم ديبورتيفو لاكورونيا وخسر اللقاء الإحتفالي بصورة مفاجأة، كما خسر الريال في الدوري في عام 1994 في عيد ميلاده أمام لليدا بنتيجة 2-1 وبعدها بعامين تغلب على يوفنتوس بهدف نظيف في دوري الأبطال في نفس اليوم ولكنه ودع أمام الفريق الإيطالي بمجموع اللقاءين، كما خسر من روما الإيطالي في دوري الأبطال بنتيجة 2-1 في نفس اليوم من عام 2009 وودع البطولة أيضًا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل