المحتوى الرئيسى

موقع كورى أمريكى: بيونج يانج تستأنف إنتاج «البلوتونيوم»

03/06 14:05

عثرت الأقمار الصناعية على آثار إطلاق مفاعل نووى فى مدينة يونجبيون فى كوريا الشمالية، حسب موقع "نورث 38" الكوري الأمريكي.

ووفقًا للموقع، أظهرت الصور التي تم رصدها فى الفترة ما بين 17 و25 فبراير الماضى، تصاعد غيوم من بخار الماء من قاعة المحركات وذوبان الجليد بالقرب من المفاعل.

كما أكد الموقع: إذا بدأ المفاعل بالعمل مرة أخرى، فإن ذلك يعني أن كوريا الشمالية استأنفت إنتاج البلوتونيوم، ومن المفترض برنامجها النووي.

وأفاد الموقع بأن معسكرًا حربيًا معززًا بالعناصر أنشئ فى جنوب مدينة يونجبيون في كوريا الشمالية، مشيرًا إلى أنه من غير الواضح الدور الذي سيؤديه المعسكر، ولكن يمكن استخدامه لدعم البناء الجديد او تعزيز الأمن، فيما أشار إلى أن كوريا الشمالية مدت خط أنابيب مياه التبريد من النهر، ولم تنشئ المفاعل بالقرب منه من أجل إخفاء تشغيل المفاعل.

يذكر أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وافق على عقد قمة مع نظيره الجنوبي استجابة لطلبه المرسل له مع وفد كوري جنوبي رفيع المستوى، لبحث سبل تخفيف التوترات فى شبه الجزيرة الكورية، وتبادل وجهات النظر، وفقًا لوكالة الأنباء الكورية الرسمية.

ويترأس الوفد الجنوبي تشونج أوي يونج، مستشار الأمن القومي للرئيس الكورى الجنوبى، الوفد المؤلف من عشرة أعضاء، وهم أرفع مسئولين كوريين جنوبيين يزورون الشمال منذ أكثر من عقد.

وأضافت الوكالة أن الزعيم الكورى الشمالى رحب بشدة بالوفد الجنوبي الذي سلمه رسالة من الرئيس "مون جاى إن" بعقد قمة بينهما.

وبحث "كيم" مع الوفد الجنوبي سبل تخفيف التوتر بين البلدين، فضلًا عن المشاكل المتصلة بتحسين فعلي للعلاقات بين الجنوب والشمال والمحافظة على الاستقرار والسلم في شبه الجزيرة الكورية.

كما ناقش "كيم" تبادل وجهات النظر المعمقة في القضايا المتعلقة بالقوات العسكرية والتوترات بينهما، في شبه الجزيرة الكورية وتفعيل الحوار المتعدد الجوانب والتعاون بينهما.

وبدأ الوفد الكوري الجنوبي الرفيع المستوى أمس الأول الإثنين، زيارة تاريخية الى بيونج يانج، موفرًا بذلك دليلًا جديدًا على بداية تقارب في شبه الجزيرة.

انتشرت، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، جلسة تصوير غريبة من نوعها لإمرأة شابة من ولاية لويزيانا تدعى كريستي سكوت، تحتفل بطلاقها عن طريق تلطيخ فستان زفافها بالألوان ثم إلقائة في النهر وإشعال النيران فيه. ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل