المحتوى الرئيسى

«القاضى» يفتتح مصنع كابلات الألياف الضوئية باستثمارات صينية

03/06 12:09

افتتح المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المرحلة الأولى من مصنع كابلات للألياف الضوئية بمدينة بدر "هاى تكنوفل اوبتك"، باستثمارات صينية مصرية مشتركة تبلغ حوالي 30 مليون دولار خلال 3 سنوات، بين شركتي هايتكنوفل المصرية وشركة هانج تونج جروب Group الصينية.

حضر مراسم الافتتاح قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والوزير المفوض بسفارة الصين بالقاهرة.

يقام المصنع الجديد على مساحة 27 ألف متر مربع، بطاقة إنتاجية تزيد عن 8 آلاف كيلومتر سنويًا، وتستهدف الشركة تغطية احتياجات السوق المصري من كابلات الفايبر، وتخطط للتصدير للأسواق الأفريقية منتصف العام المقبل، تزامنًا مع زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع.

وعقب الافتتاح، صرح "القاضي" بأن مصر تولى اهتمامًا كبيرًا بصناعة الإلكترونيات، وقال إن التوجه نحو تصميم وتصنيع الإكترونيات أصبح توجهًا قوميًا يحظى برعاية القيادة السياسية، وذلك بعد أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي المبادرة الرئاسية لتصميم وتصنيع الإلكترونيات في مصر خلال فعاليات مؤتمر ومعرض Cairo ICT 2015، مضيفًا أن مصر لديها من الإمكانيات والطاقات الكافية ما يجعلها تتبوأ مكانتها اللائقة في هذه الصناعة، مشددًا على أن الكوادر المصرية المؤهلة من الشباب قادرة بكل تأكيد على ارتياد هذه الصناعة، مضيفًا أن الدولة تسعى من خلال تنفيذ هذه المبادرة إلى تلبية احتياجات السوق المحلى والتوجه إلى التصدير إلى أفريقيا والشرق الأوسط، وأن الخطة الاستراتيجية التي تنفذها الحكومة لتطوير البنية التحتية للاتصالات في مصر تعد كابلات الألياف الضوئية فيها المكون الرئيسي لتقديم خدمات إنترنت أسرع، وتفعيل استخدامات أوسع للتطبيقات التكنولوجيا المختلفة مثل: الحوسبة السحابية، وتخزين البيانات العملاقة ونقلها وتطبيقات إنترنت الأشياء المختلفة.

من جانبه، قال الدكتور محمد نوفل، رئيس مجلس إدارة شركة هايتكنوفل: "لدينا خبرات في مجال حلول الاتصالات والكابلات تمتد لأكثر من 30 عاما، ونفذنا البنية التحتية التكنولوجية لعدد من المشروعات الكبرى بالسوق المصري، وبعض الدول المجاورة، وذلك اعتمادا على قاعدة عريضة من الكوادر الفنية المدربة من الشباب المصري.

وأضاف "نوفل" أن "استراتيجيتنا تهدف إلى الاستعانة بالكوادر الفنية المصرية المدربة في تصنيع كابلات الألياف الضوئية محليا بالشراكة مع شركة هانج تونج جروب Group الصينية، لتغطية الطلب المحلي والتصدير للخارج، وكذلك خلق جيل جديد من العمالة الفنية المدربة في صناعة كابلات الألياف الضوئية وتكنولوجيا الاتصالات.

وتحدث جيان لين، رئيس شركة هانج تونج جروب الصينية، عن أهمية الشراكة التي عقدها مع شركة هايتكنوفل، والعمل سويا من خلال هذا المصنع، مشيرا إلى أن الشركة المصرية تشتهر بخبراتها الواسعة محليًا وإقليميًا في تصميم وتطوير كابلات الفايبر، وتقديم الدعم الكامل لعملائها. مضيفًا أن إنشاء مصنع جديد لتصنيع الكابلات الضوئية في شمال أفريقيا يعكس خطة توسعنا العالمية، مشيدًا بموقع مصر الاستراتيجي بين الأسواق الإقليمية.

وتابع: "نسعى لاتخاذ مصر مقرا رئيسيا للتوسع في تصدير منتجاتنا للقارة السمراء، بالشراكة مع هايتكنوفل، وخاصة أن السوق الأفريقي من الأسواق الأكثر نموا في كابلات الألياف الضوئية على المستوى العالمي".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل