المحتوى الرئيسى

موقع إسرائيلي يكشف "طلبات" نتنياهو من ترامب

03/06 18:28

كشف موقع ديبكا الإسرائيلي عن القضايا التي ناقشها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان أبرزها البرنامج النووي الإيراني وخطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين والوجود العسكري الأمريكي في سوريا.

ووفقا للمصادر الواردة في التقرير، ففي اجتماعهم الخامس خلال العام الماضي، بحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ثلاث قضايا رئيسية:

أوضح الموقع أن المسألة الأولى التي بحثهما الرئيسان عقد الاجتماع المقبل في برلين بين ممثلي الإدارة الأمريكية والدول الأوروبية، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، وألمانيا، لمناقشة تنسيق مواقف الولايات المتحدة وأوروبا حول التغييرات التي يرغب ترامب في إدخالها على الاتفاق النووي مع إيران، ويبدو أن هذا الاجتماع سيعقد في ألمانيا خلال 10 أيام في 15 مارس.

ويحاول بعض القادة الأوروبيين ومنهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إقناع القيادة الإيرانية بتلبية مطالب ترامب ووضع قيود على تطوير وإنتاج الصواريخ الباليستية الإيرانية

وقبل ساعات قليلة من وصوله الى طهران قالت مصادر إيرانية كبيرة إن إيران لن تناقش مع أية جهة خارجية اعمالها فى المنطقة. ولم يتضح بعدما إذا كان هذا الموقف الإيراني يتضمن ايضا مسألة القذائف التسيارية.

وأضاف الموقع أن المسألة الثانية التي ناقشها الزعيمان هي خطة السلام الأمريكية التي ينبغي أن تشكل أساسا لبدء مفاوضات سياسية جديدة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأشارت أنه عندما اعترف الرئيس ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أعلن الفلسطينيون

وذكرت المصادر أن المحادثات بين الزعيمين قدمت موقفا مختلفا تماما، واقترح نتنياهو على الرئيس ترامب ألا يقدم في هذه المرحلة خطة السلام، لا إلى إسرائيل ولا للفلسطينيين.

وأوضح نتنياهو للرئيس أنه في ظل الظروف الحالية، فإن الفلسطينيين يرفضون على الفور تقريبا خطة السلام الأمريكية، وكان رد الرئيس ترامب بأنه سينظر في تصريحات نتنياهو.

أما المسألة الثالثة التي تناقش الزعيمان بها ، الوجود العسكري الأمريكي في سوريا، شرق نهر الفرات، على طول الحدود السورية مع العراق، والوجود العسكري الأمريكي في المناطق الكردية في شمال سوري، وفقا لما جاء بالموقع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل