المحتوى الرئيسى

واشنطن محبطة بشأن ما تحقق من تقدم في مفاوضات "نافتا"

03/06 07:37

اختتمت أحدث جولة من المفاوضات حول تحديث اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) في مكسيكو سيتي أمس الإثنين مع التوصل إلى اتفاق حول 3 فقط من إجمالي 33 فصلاً.

وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر إن "المحادثات لم تحقق التقدم الذي كان الكثيرون يأملون فيه بهذه الجولة"، وأضاف أن "الولايات المتحدة مستعدة للتحرك على أساس ثنائي إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق ثلاثي".

وبعد 7 أشهر من المفاوضات، تم الانتهاء من 6 فصول فقط، واستخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق أمس رسومه المقررة على الصلب والألومنيوم لتهديد المكسيك وكندا.

وقال ترامب إن "هذه الرسوم لن تؤتي ثمارها إلا إذا تم توقيع اتفاق جديد وعادل لنافتا"، وأضاف "يجب على كندا أيضاً أن تعامل المزارعين بشكل أفضل ويجب على المكسيك أن تفعل أكثر من ذلك بكثير في منع تدفق المخدرات إلى الولايات المتحدة".

وفى مؤتمر صحفي عقدته في مكسيكو سيتي، قالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند إن "الرسوم المخطط لها غير مقبولة على الإطلاق"، وأضافت أنه "إذا فرضت قيود على المنتجات الكندية، فان أوتاوا ستتخذ إجراءات مناسبة للرد دفاعاً عن مصالحنا التجارية وعمالنا".

ولكن وزير الاقتصاد المكسيكي إيلدفونسو جواجاردو فيلاريال أعرب عن ارتياحه للمفاوضات التي قال إنها أسفرت عن اتفاقات حول العديد من الفصول كما في الجولات الست السابقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل