المحتوى الرئيسى

الأزمة القطرية على رادار صحف الخليج.. وتؤكد: القاهرة تجدد لمبعوثي واشنطن مطالب الدول الأربع من الدوحة

03/06 15:04

تناولت الصحف الخليجية اليوم الثلاثاء عددًا من القضايا والموضوعات التي تخص الشأن الإقليمي والدولي أهمها ما برزته صحيفة "الخليج" بتنظيم التظاهرات في جنيف التي تطالب بسحب المونديال من الدوحة.

برزت صحيفة "الخليج" ما نظمه نشطاء من نقابات أوروبية وحقوقيون ومعهم ممثلون للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا، والرابطة الخليجية للحقوق والحريات، أمس الاثنين، تظاهرة أمام مقر منظمة العمل الدولية ومقر مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية، جنيف، اعتراضاً على مشاركة الوفد القطري في مجلس حقوق الإنسان في دورته ال37 الحالية.

وأعلن المتظاهرون إطلاق حملة باسم "العدالة لضحايا كأس العالم في قطر"، وهدفها سحب البطولة من الدوحة، ومقاضاتها دوليا وتعويض الضحايا ورفع المتظاهرون صور ضحايا العمال الوافدين الذين ماتوا بسبب انعدام شروط السلامة والأمن الصناعي في المنشآت الرياضية لكأس العالم 2022 بقطر، بسبب عدم اهتمام الدوحة بأرواح العمال.

وندد المتظاهرون بتعرض العمال الوافدين من بنجلاديش والهند ونيبال للانتهاكات، حيث يعملون على تجديد ملعب خليفة وإنشاء وتجميل الحدائق المحيطة به والمرافق الرياضية ولفتت المنظمات إلى أن بعض الصحف البريطانية أطلقت على أحد ملاعب مونديال قطر اسم "مقبرة الرقيق" حيث يُرغم العمال على العمل القسري، وفي ظروف عمل خطرة، وكثيرًا ما ينتظرون شهورًا للحصول على أجورهم بعد مصادرة جوازات سفرهم، وفي الوقت نفسه تقوم السلطات القطرية بخطط لأجل أن تحقق شركاتها مكاسب مالية هائلة من المباريات والإعلانات، على حساب أرواح وحقوق العمال.

كما استنكر المتظاهرون تعتيم قطر ومنعها من خروج أي معلومات عن ظروف العمالة القاسية، فقد اعتقلت عددا من الفرق الإعلامية لعمل تحقيقات عن ملفها المخزي، منها طاقم فريق هيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي" وعدد العمال الذين قضوا نحبهم في قطر، يعتقد أنهم أكثر من 1500، وهو رقم كبير وقابل للزيادة. وشهدت التظاهرة هتافات ولافتات بها صور للضحايا الذين كان من بينهم عامل البناء البريطاني "زاك كوكس" وغيره.

لا أشغل نفسي بقضية قطر

كما برزت صحيفة "سبق" ما قاله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان: "إنني لا أشغل نفسي بقضية قطر، وإن أقل من رتبة وزير من يتولى الملف القطري. وعدد سكان قطر لا يساوون شارعًا في مصر، وأي وزير في الحكومة السعودية يستطيع أن يحل الأزمة القطرية". جاء ذلك خلال لقاء مع رؤساء تحرير عدد من الصحف المصرية، عُقد بمنزل السفير أحمد بن عبد العزيز قطان، سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر.

وأكد الأمير محمد بن سلمان في اللقاء الذي نشرته الصحف المصرية: إن العلاقات المصرية - السعودية قوية، ومنيعة، وصلبة، من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.. وإنها عصية على أي محاولة للتخريب. وقال مازحًا: إن العاهل السعودي والرئيس المصري لو أرادا تخريب العلاقات المصرية - السعودية لن ينجحا لصلابة ومتانة ومناعة العلاقات بين الشعبَين في المجالات كافة.

وأبدى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان إعجابه الشديد بالمشروعات العملاقة التي زارها برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي أطلق الهمة الفرعونية في شرايين الشعب المصري، وأوجد حالة عمل كبيرة؛ الأمر الذي انعكس إيجابًا على معدل النمو. مضيفًا: "كنت فاقد الأمل تمامًا في أن تقوم مصر، وكنت أدعو الله ألا تنهار، وما رأيته اليوم أكد لي أن الله استجاب لدعائي؛ فقد رأيت تفاعلاً كبيرًا في مستقبل المنطقة؛ لأن مصر عندما تقوم فالمنطقة كلها تستطيع أن تنهض".

القاهرة تجدد لمبعوثي واشنطن مطالب الدول الأربع من قطر

وبرزت صحيفة "الخليج" اجتماع وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع مبعوث وزير الخارجية الأمريكي لأزمة قطر، الجنرال المتقاعد أنتوني زيني، وتيم ليندركينج، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون دول الخليج والوفد المرافق لهما، وذلك في إطار جولة للوفد في دول المنطقة بغرض بحث سبل حل الأزمة.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية في تصريح صحفي أمس، بأن شكري طرح على الوفد شواغل مصر والدول المقاطعة لقطر حيال استمرار الدور السلبي الذي قامت به الدوحة في رعاية الإرهاب والتطرف سواء مادياً أو من خلال توفير الملاذ الآمن للإرهابيين، ونشر خطاب الكراهية والتحريض، بالإضافة إلى ما تم رصده من تدخلات لها في الشؤون الداخلية للدول العربية، بما يهدد السلم المجتمعي بهذه الدول ويهدد الأمن والاستقرار الإقليمي العربي ككل.

وأوضح أبو زيد أن شكري استمع من المبعوث الأمريكي لنتائج اللقاءات التي أجراها إلى الآن في إطار جولته بالمنطقة، وتقييمه لجهود المساعي الحميدة التي يبذلها أمير الكويت لحل الأزمة، والتي أشاد بها وزير الخارجية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل