المحتوى الرئيسى

آخرها السعودية.. 7 دول وقعت مع مصر اتفاقيات إنشاء صناديق استثمار

03/06 12:57

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين المصري والسعودي لإقامة المشروعات الاستثمارية، وكذلك في مجال حماية البيئة، والحد من التلوث، وجاء على راس تلك الاتفاقيات تأسيس صندوق استثماري مصري سعودي بإجمالي مبلغ 16 مليار دولار لضخ الاستثمارات السعودية في عدد من المشروعات في عدد من محافظات مصر.

ولم تكن المرة الأولى التي يتم فيها تأسيس صندوق استثماري من جانب بعض الدول مع مصر الدول الأخرى، ففي الآونة الاخيرة، فعّلت مصر صناديق استثمار مع عدد من الدول على الصعيد المحلي أو الإقليمي أو الدولي، بهدف تطوير التعاون الاقتصادي بين مصر والبلدان الأخرى.

وتستعرض "الوطن" أبرز الدول التي أنشأت صناديق استثمارية مع مصر.

في فبراير من العام الجاري، وخلال اختتام الرئيس عبدالفتاح السيسي زيارته الاولى لمسقط، أعلن الطرفان على دراسة إنشاء صندوق استثماري، لزيادة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

في منتصف عام 2015، أعلن منير فخري عبدالنور، وزير التجارة والصناعة آنذاك، إن مصر وروسيا والإمارات اتفقوا على إنشاء صندوق استثماري مشترك بين الدول الثلاثة، وأنه وفقا للاتفاق بين الدول الثلاث يتولى كل من بنكي "الأهلي" و"مصر" وصندوق الاستثمار السيادي الروسي للاستثمار وصندوق أبوظبي تغطية رأسمال الصندوق المشترك الجديد.

في إبريل 2014، وقعت القاهرة والرياض اتفاقية لإنشاء صندوق استثمار بقيمة 60 مليار ريـال، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الاتفاق وقع عليه كل من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد.

في 11 نوفمبر من العام الماضي، وقعت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع وزير التجارة التونسي عمر الباهي، اتفاقية إنشاء مجلس استثماري مشترك بين البلدين، والذي يهدف إلى تسهيل وتشجيع ضخ استثمارات من المستثمرين المصريين والتونسيين في البلدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل