المحتوى الرئيسى

أوغلو يزور واشنطن لمناقشة "منبج والإرهاب"

03/06 06:49

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الاثنين، أنه سيلتقي نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون بواشنطن في آذار/ مارس الجاري، "لتقييم القضايا الهامة مثل منبج (بريف حلب شمالي سوريا)، ومكافحة الإرهاب".

جاء ذلك خلال رده على أسئلة الصحفيين، حول الآلية المعنية بتطوير حلول للمشاكل في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، من أمام المقر الرئيسي لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في العاصمة أنقرة.

وقال أوغلو: "سأتوجه في 19 آذار/ مارس إلى واشنطن، وسنعقد اجتماعا مع وزير الخارجية الأمريكي".

وأضاف: "وسنقيّم بشكل مفصّل القضايا الهامة والمطروحة على أجندة البلدين، مثل منبج، التي تعدّ أولوية، ومكافحة الإرهاب، واسترداد الأسلحة المقدمة لتنظيم ي ب ك /بي كا كا الإرهابي".

ونوّه إلى أن الآلية ستعقد أول اجتماعاتها يومي 8 و9 آذار/ مارس الجاري في العاصمة واشنطن.

ولفت الوزير التركي إلى أن أنقرة ستشارك بوفد يمثل عدة وزارات، وأن الوفد سيعقد اجتماعا تحضيريا، دون تفاصل إضافية.

وتابع: "نريد وضع جدول زمني ملموس للخطوات التي ستتخذ ومتى، فزمن المماطلة ولّى، لا وقت لدينا لنضيعه في المماطلة، هناك أزمة ثقة، ولا يمكن تأسيس هذه الثقة دون اتخاذ خطوات ملموسة".

وكان مسؤول تركي قال للأناضول، إن الآلية هي واحدة من 3 لجان جرى الاتفاق على تشكيلها لتطوير حلول للمشكلات في العلاقات بين البلدين، خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، إلى أنقرة، منتصف فبراير/ شباط الماضي.

ويسعى الجانبان لتقريب وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الخلافية، خصوصا بشأن سوريا والعراق ومكافحة مجموعات إرهابية، خاصة تنظيم "فتح الله غولن" الإرهابي.

وفي رده على سؤال حول طلب تركيا إعادة صالح مسلم، الرئيس المشارك السابق لتنظيم "ب ي د" الإرهابي، لفت جاويش أوغلو إلى أنه سيلتقي غدا نظيره الألماني (سيغمار غابرييل)، وسيطرح المسألة معه.

واختتم بالقول: "جهودنا ليست محدودة على التشيك وألمانيا، إذ إننا سنلاحق صالح مسلم أينما يذهب".

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت مصادر دبلوماسية تركية، للأناضول، أن أنقرة طلبت من ألمانيا توقيف الإرهابي "مسلم"، بشكل مؤقت وتسليمه لها.

وأضافت المصادر أنه تم إرسال مذكرة اعتقال مؤقتة صادرة عن محكمة تركية بحق "مسلم" إلى المسؤولين الألمان، الجمعة الماضية؛ لكونه أحد المشتبه بهم بالوقوف وراء هجوم إرهابي وقع في 2016 بالقرب من محطة قطارات وسط العاصمة أنقرة، ما أسفر عن مقتل 36 شخصا وجرح 349 آخرين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل