المحتوى الرئيسى

أبناء المصريين بكندا في زيارة لوكالة الغوري (صور)

03/05 23:57

نظَّمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج زيارة لوكالة الغوري، ضمن فعاليات تنظمها لوفد شبابي من أبناء المصريين بكندا؛ لربط الشباب بالحضارة والثقافة المصرية، وذلك ‏ضمن المشاركة في ملتقى شباب المصريين بالخارج لأبناء الجيلين الثاني والثالث.‏

بدأت الفعاليات بعروض ثرية لفنون المزمار والطبل ورقصات التنورة التي أبدع مؤدوها، وكذلك عروض الإنشاد الديني والمديح، قدمتها فرقة التنورة للفنون التراثية، إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، التابعة لوزارة الثقافة، والتي تكونت في فبراير 1988 بمقر قصر الغورى للتراث وتقدم عروضها بصفة دورية طوال العام.

وأعرب الوفد الشبابي عن سعادته ‏وانبهاره بالفنون المصرية، وعظمة معالم مصر التي تجسد الحضارات المتعاقبة التي نشأت على أرض المحروسة، وخصوصا ما تعكسه المنطقة من معالم الحضارة الإسلامية وفنونها.

وتقع وكالة الغورى ضمن مجموعة معمارية بنيت في آخر العصر المملوكي وترجع أهميتها إلى أنها أنشئت في عصر مملوك شركسي هو الأشرف أبوالنصر قنصوة الغورى الذي  تولى حكم مصر من سنة 1501 إلى سنة 1516 وكان قد تدرج بفضل ذكائه إلى أن تولى حكم مصر وهو آخر السلاطين المماليك.

كما يعد مركز وكالة الغورى للفنون هو المركز الثقافي الرابع الذي ينشئه صندوق التنمية الثقافية في منطقة الدرب الأحمر والجمالية بعد المراكز الإبداعية في البيوت الأثرية في القاهرة أولها كان مركز الإبداع الفني ببيت الهراوى ومنزل زينب خاتون عام 1994 ثم تبعه مركز الابداع الفني ببيت السحيمى وافتتح عام 2001 ثم مركز الإبداع الفني للطفل في بيت العيني وافتتح عام 2003.

تشتمل فعاليات الملتقى الذي تنظمه وزارة الهجرة لأبناء المصريين بالخارج على زيارات تنظمها الوزارة للعديد من معالم مصر السياحية التي تبرز عظمة الحضارة المصرية ورقيها في الفنون والعمارة وغيرها.

إضافة إلى دورات متخصصة في الأمن القومي بالتعاون مع ‏أكاديمية ناصر العسكرية العليا؛ لتوعيتهم وتثقيفهم فيما يتعلق بالأمن القومي ‏المصري ومجريات الأمور على الساحة السياسية الإقليمية والعالمية في الوقت ‏الراهن.‏

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل