المحتوى الرئيسى

«الكهرباء» تتعاقد على إنشاء محطة بقدرة 2400 ميجاوات بملياري دولار

03/05 19:17

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنَّه جار اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات في منطقة جبل عتاقة، بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية وهي شركة «سينوهيدرو» الصينية من خلال تمويل ميسر بنسبة 100%.

وأضاف «شاكر»- في كلمته خلال مشاركته في ملتقى «بناة مصر الرابع 2018» تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء حول مشروعات مصر القومية وحوار حول المستقبل- أنَّ المحطة تأتي ضمن اهتمامات القطاع بمشروعات الضخ والتخزين التي تسعى الوزارة نحو تنفيذها، وتمَّ التعاقد على إنشاء المحطة مع شركة «سينوهيدرو» الصينية بتكلفة استثمارية 2 مليار دولار.

وأوضح أنَّ الهدف من إنشاء هذه المحطة هو الاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها، بالإضافة إلى الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها.

وتُعد محطات الضخ والتخزين مصدر غير تقليدي لتوليد الطاقة اللازمة لمجابهة فترات الذروة للأحمال الكهربائية بالمقارنة مع الأنواع الأخرى للمحطات، ووسيلة يمكن بتشغيلها الوصول باقتصاديات الطاقة إلى حالتها المثلى على مستوى الشبكة الكهربائية الموحدة، فضلًا عن عدم حاجتها للوقود لتشغيلها وعمرها الافتراضي 50 عامًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل