المحتوى الرئيسى

فيديو.. أبرز أهداف وأقاويل النجوم عن «شيكابالا» في عيد ميلاده الـ32 - أهرام سبورت

03/05 21:30

يحتفل اليوم الفهد الأسمر محمود عبدالرازق «شيكابالا» لاعب الزمالك المعار إلى الرائد السعودي، بعيد ميلاده الـ32، ويعد «شيكا» من أبرز المواهب التي مرت على الفارس الأبيض طوال تاريخه الطويل الممتد من 1911.

وانضم «الفهد الأسمر» إلي الفريق الأبيض وكان عمره 15 عام، وقضى موسمين بالفريق الأول ثم أنتقل إلي باوك سالونيكا اليوناني.

كان شيكابالا معشوق جماهير باوك ووصفته الصحف اليونانية أنه «ريفالدو اليونان» نظراً لأنه يمتلك مهارات خاصة في قدمه اليسرى ونشرت المجلات الرياضية الكثير من التقارير عنه مما زاد من شعبيته في اليونان، ثم زيع صيته حتى وصلته عروض احتراف في عدة أندية أوروبية وكان في طريقه للانتقال للدوري الهولندي وبالتحديد نادي بي إس في آيندهوفن إلا أن مشكلة التجنيد أجبرته على العودة لمصر مرة أخرى.

وعاد «الأباتشي» إلي قلعة ميت عقبة في عام 2006 واستمر به إلي عام 2012، حيث حدثت مشكلة بينه وبين المدير الفني للفريق الأبيض حسن شحاته، الأمر الذي اضطر ممدوح عباس رئيس النادي في ذلك الوقت إلي اعارته إلي الوصل الإماراتي .

وقدم النجم الأسمر أداء رائع مع الفريق الإماراتي ونال اشادة الجميع بما فيهم برونو ميتسو المدير الفني للفريق، ولكنه عاد للزمالك مجدداً في 2013 ولم يكمل المسيرة مع النادي الإماراتي.

وقاد الفتي المدلل، القلعة البيضاء في بطولة دوري أبطال افريقيا 2013 وقدم مستوايات كبيرة جداً رشحته للإنضمام لفريق سبورتينج لشبونه البرتغالي، ولكن اللاعب لم يستطع التأقلم علي الأجواء البرتغالية، ليعود إلي الزمالك من جديد في صيف 2015 ولكنه تم اعارته إلي الأسماعيلي بسبب خوف فيريرا المدير الفني للفريق الأبيض في ذلك الوقت من افتعال «شيكا» للمشاكل داخل الفريق، ولكنه عاد إلي الفارس الأبيض في يناير 2016 بعد قطع اعارته مع الإسماعيلي.

ولم تجري الأمور على ما يرام بعد عودته من «الدراويش» وانقلب عليه رئيس النادي مرتضى منصور، واعتبره بأنه سبب المشاكل التي حدثت داخل الفريق، لتتم اعاراته من جديد إلي الرائد السعودي لمدة عام، لتنفجر موهبته في الملاعب السعودية ويصبح نجم الشباك الأول هناك  حيث نجح في تسجيل 7 أهداف في بطولة الدوري السعودي للمحترفين، كما ارتبط اسمه بالعديد من أندية القمة هناك مثل الهلال و الإتحاد.

- حقق كأس الأمم الأفريقية مع المنتخب الوطني 2010، ودورة حوض وادي النيل لكرة القدم 2011.

- بطولة الدوري الممتاز (مرتين) موسم 2003/2002 وموسم 2004/2003.

- كأس مصر (ثلاث مرات) 2008 - 2013 -2016.

- دوري أبطال أفريقيا (مرة واحدة) 2002.

- كأس السوبر الأفريقي (مرة واحدة) 2003.

- كأس السوبر المصري (مرة واحدة) 2016.

- أفضل لاعب عربي في استفتاء جريدة الهدف الليبية عام 2011.

- أفضل لاعب في مصر من الاتحاد المصري لكرة القدم عام 2011.

- أفضل لاعب عربي في استفتاء الموقع العالمي جول كوم عام 2011.

ديجو مارادونا: «شيكابالا يتميز بإمكانيات فنية ومهارية عالية تؤهله للعب فى أكبر الفرق الأوروبية».

عصام الشوالي: «عذرا يا تشافي لقد منحتك لقب الصقر أو اليمامة الزرقاء عندما كنت أعلق علي مباريات برشلونة و لكن اليوم سأمنح اللقب الي الصقر العالمي شيكابالا».

برونو ميتسو: «شيكابالا لاعب من طينة النجوم الكبار مثل ميسي وكريستيانو رونالدو وواين روني، هو ساحر داخل الملعب وعندما يمتلك الكرة يتغير أداء فريق الوصل بالكامل للأفضل».

مانويل جوزية : «كل فرق الدورى تمسك شيكابالا وناخد الدوري»

هنرى ميشيل : «شيكابالا حادثة كروية لم تحدث الا كل 20 سنة مرة في أفريقيا».

ميمي الشربيني : «شيكابالا يلعب كورة قدم وكأنة يغني».

احمد حسن : «أفضل لاعب صانع العاب لعبت بجواره هو شيكابالا».

ممدوح عبــــاس : «مشفتش حد بيعشـــق الزمــالك قد شيكــابالا».

طلعت يوسف : «قفلت على مفاتيح الزمالك لكن مش لاقى حل لشيكابالا».

طارق يحيي : «شيكابالا مشفتش زيه».

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل