المحتوى الرئيسى

خارجية إيران: السعودية لم تبحث عن الحل السلمي في اليمن

03/05 11:37

شدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على أن الحل السياسي الطريق الوحيد لإنهاء الصراع المستمر منذ 3 أعوام في اليمن، مشيرا إلى تقديره لعرقلة روسيا إصدار قرار بمجلس الأمن يدين دور إيران في اليمن.

وقال ظريف، في مقابلة مع صحيفة "اعتماد" الإيرانية، نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية: "نحن أكدنا للمسؤولين اليمنيين خلال زيارتهم لطهران أن حل الأزمة اليمنية لن يكون عبر الطرق العسكرية"، معتبرا "أن روسيا أنقذت كرامة مجلس الأمن الدولي".

وأضاف: "نقدر الموقف الروسي الأخير بعد استخدام روسيا الفيتو بما يخص اليمن"، متابعا: "إيران تستطيع أن تساعد أوروبا، حتى لا تكرر أخطاءها، حيث يجب منع تجهيز الأسلحة وإرسالها لقتل الشعب اليمني".

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة في اليمن.. فشل سياسي وتمزيق مجتمعي 

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، عن وزير الخارجية الإيراني قوله: "منذ انطلاق الأزمة في اليمن اعتقد النظام السعودي أنه سيحقق النصر العسكري هناك خلال أسبوعين أو 3 أسابيع"، مشيرا إلى أن السعودية لم تكن تبحث عن الحل السلمي منذ البداية.

وذكر ظريف: "إيران سعت منذ البداية إلى حل سياسي في اليمن، وتحدثنا عن هذا الأمر مع مختلف الأطراف التي تحاورنا معها"، مشددا على ضرورة أن تعمل جميع الدول علي إنهاء الأزمة في اليمن.

وأكد على أن إيران تباحثت مع الأوروبيين في هذا الموضوع وسوف تواصل تباحثها في هذا المجال، مشددا على "ألا يقف الأوروبيون إلى جانب العدوان في اليمن وأن لا يقدموا الدعم العسكري له ليقصف الأهالي والأبرياء هناك"، قائلا: "لقد قلنا إن مثل هذه السياسة الأوروبية ليست بناءة وعليهم أن يغيروها وأن يتوجهوا إلى الحل السياسي في اليمن، وأن يكون لهم دور فاعل في القضية اليمنية ويساعدوا على وقف إطلاق النار وإننا سوف نتعاون معهم في هذا المجال".

اقرأ أيضا: الفيتو الروسي.. بين طموح ترامب لعزل إيران وإطالة الحرب باليمن 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل