المحتوى الرئيسى

مسئول فلسطيني: أمريكا قد تعلن «صفقة القرن» الأسابيع المقبلة

03/04 14:10

قال مسئول كبير في السلطة الفلسطينية إن المعلومات التي حصلت عليها السلطات تشير إلى أن إسرائيل تمارس ضغوطًا كبيرة على الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إعلان خطتها للسلام، المعروفة بـ«صفقة القرن»، خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف أن السلطات تمكنت من الحصول على معلومات تشير إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يضغط على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من أجل إعلان خطته للسلام خلال الأسابيع المقبلة، خاصةً أنه من المؤكد أن فلسطين سترفضها، لأنها غير موافقة على ما جاء في بنودها، ومن ثم يمكن لواشنطن أن تظهر الفلسطينيين على أنهم الطرف الرافض للسلام، حسبما نشرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.

وأضاف المسئول الفلسطيني، الذي التقى قريبًا بمسؤولين غربيين، للصحيفة الإسرائيلية، أن نتنياهو يواجه أزمة، وقد يضطر إلى الدعوة إلى انتخابات مبكرة، لذا فهو يسعى إلى الظهور على الساحة الدولية وإنجاز ملف ما، ولا سيما، الخاص بعملية السلام مع الفلسطينيين، وتصوير الفلسطينيين على أنهم رافضون للسلام بمساندة أمريكية، من أجل كسب الشعبية التي يفقدها.

وتابع: "السلطة الفلسطينية لا ترى سببا لبدء محادثات مع الإدارة الأمريكية أو الاستماع إلى خطتها للسلام، فوثيقة ترامب حول القدس عاصمة لإسرائيل مثلت بداية مرحلة جديدة في السياسة الأمريكية تجاه عملية السلام".

من جانبها، أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الوثيقة التي تدعو إلى خطة السلام الأمريكية، تنص على إقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة، وتشمل أراضي غير متجاورة تبلغ مساحتها نحو 40% من الضفة الغربية، وهي المناطق المحددة في المنطقتين "أ" و"ب" في اتفاق أوسلو، وعاصمة بالقرب من القدس، كما سيسمح لإسرائيل بضم 10% إلى 15% من الضفة الغربية وغور الأردن، وعلى طول سلسلة جبال الضفة الغربية وتحتفظ بالمسئولية الشاملة عن أمن المنطقة.

ويصل نتنياهو برفقة زوجته سارة، غدًا الاثنين، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد مغادرتهم تل أبيب مساء اليوم، في زيارة تستمر لمدة 5 أيام، يلتقي خلالها الرئيس ترامب، داخل البيت الأبيض، بالإضافة إلى المشاركة في أعمال مؤتمر اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة «أيباك».

خضعت الفنانة فيروز العوضي لجلسة تصوير جديدة بعدسة المصور الشهير محمود عاشور، وظهرت خلالها بإطلالة شبابية مميزة وهي ترتدي قميصا قصيرا، وشعرها منسدل على كتفيها. وتعاونت "فيروز" خلال جلسة التصوير مع كل ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل