المحتوى الرئيسى

«فلسطين وسوريا» على رأس أعمال الدورة 149 للجامعة العربية

03/04 11:14

انطلقت، اليوم الأحد، أعمال الدورة 149 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة المملكة العربية السعودية، التى يمثلها وكيل وزارة الخارجية للشئون الدولية المتخصصة عبد الرحمن بن إبراهيم الرسى، والتي تسلمت الرئاسة من دولة جيبوتي ممثلة في مندوبها الدائم لدى الجامعة السفير محمد ظهر حرسى.

وتناقش الدورة 8 بنود تمثل عناوين رئيسية تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك، خاصة في مجال قضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، وفى مجال الشؤون العربية والأمن القومى العربي، وفي مجال الشؤون السياسية الدولية، ومجال الإعلام وحقوق الإنسان والشؤون القانونية والمالية والإدارية.

كما يناقش المندوبون الدائمون مختلف البنود ومشاريع القرارات الخاصة بها، ورفع عدد محدود منها إلى وزراء الخارجية العرب لمناقشتها، الأربعاء المقبل، برئاسة وزير الخارجية السعودى عادل الجبير. وأيضا يناقش مجلس الجامعة العربية عددا من البنود، تتضمن تقرير الأمين العام عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين الـ148 والـ149، وتحديد موعد انعقاد الدورة العادية 150 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إذ تم إدراج هذا البند بناء على طلب الأمانة العامة.

اقرأ أيضا: نقل السفارة في ذكرى النكبة.. مؤامرة لتصفية القضية الفلسطينية

ويبحث المندبون التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، إلى جانب التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة وتطورات الاستيطان والجدار العازل والانتفاضة والأسرى واللاجئين والأونروا والتنمية في فلسطين وسبل مواجهة الاستهداف الإسرائيلي للقضية الفلسطينية والأمن القومي العربي في القارة الإفريقية، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، إلى جانب مناقشة تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شئون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة (الدورة 99).

كما يبحث الاجتماع قضية الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي المحتلة، بالإضافة إلى الجولان العربي السوري المحتل. ويتناول الاجتماع تطورات الأوضاع في سوريا، والتضامن مع لبنان وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى)، بالإضافة الى دعم السلام والتنمية في السودان، إلي جانب بحث سبل اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، وكيفية دعم جمهورية العراق في الانتصار النهائي على عصابات داعش الإرهابية وتحرير مدنه.

ويتناول الاجتماع سبل دعم الصومال وجمهورية القمر المتحدة والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري، فضلا عن مناقشة بند حول التصدي للتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي وإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا: «أنقذوا الغوطة».. صراع بقاء بين النظام والفصائل المسلحة يدفع ثمنه الأبرياء

ويناقش الاجتماع، العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية، ومنها العلاقات العربية الإفريقية، والعلاقات العربية الأوروبية، ومنتدى التعاون العربي الروسي، وتعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، والعلاقات العرببة مع الصين والهند واليابان ودول أمريكا الجنوبية ومجموعة دول جزر الباسيفيك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل