المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلاده.. 10 معلومات عن الملحن محمد الموجى

03/04 05:26

يصادف اليوم الأحد الموافق 4 مارس، ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد الموجي، صانع الأنغام الذي طاف بالألحان في واحة الإبداع، حيث غنى له كوكبة من أهم المطربين والمطربات في الوطن العربي في عصره.

ونرصد عبر السطور التالية أبرز المعلومات عن الفنان محمد الموجي:

- ولد محمد أمين محمد الموجي، يوم 4 مارس من عام 1923م ببيلا في محافظة كفر الشيخ شمال مصر.

- حصل على دبلوم الزراعة في عام 1944م.

- عمل في عدة وظائف ثم ظهرت ميوله الفنية، حيث اتجه إلى التلحين.

- بعد أن تعلم "الموجي"، فنون الموسيقى والتلحين، التقى بالعندليب عبد الحليم حافظ؛ ليكون أول تعاون بينهما فى أغنية "صافيني مرة"؛ لتكون بداية تعاون لـ54 أغنية مع عبد الحليم حافظ، وأشهرهم: "حبك نار، أحبك، قارئة الفنجان، رسالة من تحت الماء، أنا من تراب، مغرور، لوكنت يوم أنساك، لية تشغل بالك، الليالى".

- تعاون "الموجي"، مع كوكب الشرق أم كلثوم، والتقى معها فى الكثير من الأغاني، ومنها: "للصبر حدود، إسال روحك، أوقدوا الأقدار، حانت الأقدار".

- إبداعات الموسيقار الراحل لم تقتصر على كوكب الشرق والعندليب الأسمر فقط؛ بل التقى أيضاً مع المطربة فايزة أحمد، التي قدم لها العديد من الأغنيات الشهيرة، أبرزها: "أنا قلبي إليك ميّال، ياما القمر ع الباب، بيت العز، حيران، تعالالي يابا، على البساط السندسي، ليه يا قلبي ليه، يا الأسمراني، قلبي عليك يا خي، م الباب للشبّاك، تمر حنة، غلطة واحدة، إلهي يحرسك م العين".

- أول لقاء فني بين "وردة" و"الموجي"، كان من خلال أغنية "ياقلبي يا عصفور" و"أمل الليالي"، التي كتب كلماتها علي مهدي وغنتها وردة في فيلم "أميرة العرب"، وبعدها تتالت اللقاءات.

- من أبرز المسلسلات التي لحن موسيقاها: "ألف ليلة وليلة، عمر بين عبدالعزيز، أصوات تبحث عن ميكروفون"، ومن الأفلام: "ألف بوسة وبوسة، أميرة حبي أنا، ابنتي العزيزة".

- الموسيقار الكبير محمد الموجي، نال العديد من الجوائز والأوسمة خلال مشواره الفني، حيث حصل على الميدالية البرونزية من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1965م، وعلى وسام العلم ووسام الاستحقاق من الرئيس السادات عام 1976م، وفي عام 1985م حصل على شهادات تقدير من الرئيس السابق مبارك، كما حصل على أوسمة ونياشين من أغلب ملوك ورؤساء الدول العربية.

- فى صباح يوم 1 يوليو 1995، توفى الملحن محمد الموجي بعد صراع مع المرض عن عمر يناهر 71عامًا من العطاء الفني.

خضعت الفنانة فيروز العوضي لجلسة تصوير جديدة بعدسة المصور الشهير محمود عاشور، وظهرت خلالها بإطلالة شبابية مميزة وهي ترتدي قميصا قصيرا، وشعرها منسدل على كتفيها. وتعاونت "فيروز" خلال جلسة التصوير مع كل ...

انتهى الفنان عمرو يوسف من تصوير عدد من مشاهد أحدث مسلسلاته «طايع» بمؤسسة دار الهلال التي استمرت ثلاثة أيام. وتدور أحداث المسلسل حول ضابط من الصعيد يأتي إلى القاهرة لممارسة عمله، وتنقلب أحداث المسلسل ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل