المحتوى الرئيسى

مقتل وإصابة 5 آلاف مدني بانتهاكات حوثية

03/03 23:49

أطلق التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (تحالف رصد) مساء أمس الجمعة، على هامش انعقاد الدورة الـ37 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية، تقريره السنوي الثالث حول حالة حقوق الإنسان في اليمن للعام 2017.

وأكد المدير التنفيذي للتحالف مطهر البذيجي أن حالة حقوق الإنسان في اليمن، دخلت مرحلة غاية في الحساسية والتعقيد، مشيراً الى أن الصراع المسلح الذي يدخل عامه الرابع كان متسماً بالدموية والعنف والبشاعة ضد المدنيين.

وقال البذيجي في الندوة التي نظمها التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (رصد)، بالتعاون مع منظمة CISA، "إن التحالف وثق التقرير خلال الفترة من 1 يناير (كانون الثاني) إلى 31 ديسمبر (كانون الأول) 2017، والانتهاكات في 20 محافظة بمقتل 2,260 شخص وإصابة 2,780 آخرين، بسبب الهجمات وسلاح القناصة وزراعة الألغام وعمليات الإعدام غير المشروعة والموت تحت التعذيب والقتل بوسائل أخرى، بينهم 337 قتيلاً و544 مصاباً من الأطفال و140 قتيلاً و283 إصابة من النساء و128 قتيلاً و179 مصاباً من المسنين".

وأضاف البذيجي: "قتلت ميليشيا الحوثي وحلفائها خلال العام 2017، 1,324) وأصابت 2,295 آخرين، بينما انفردت ميليشيا الحوثي لوحدها خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) من نفس العام بقتل 206 وإصابة 227 آخرين".

وأشار الى أن أخطر المناطق اليمنية التي رصدها "تحالف رصد"، وسجل فيها ارتفاعاً في ارتكاب الانتهاكات والتي كانت مسرحاً للصراع المسلح هي مناطق واسعة في محافظة تعز ومناطق في محافظات الجوف وحجة وصنعاء ومأرب وشبوة وصعدة والبيضاء والضالع ولحج والحديدة.

وذكر أن العام 2017، شهد تزايداً في جرائم الاعتداء على الحياة والسلامة الجسدية في عدد من المحافظات اليمنية كان أبرزها محافظات تعز وأب وأمانة العاصمة والضالع والحديدة وصعدة وعدن وشبوة والبيضاء، مشيراً إلى أن تحالف الحوثي مسؤول عن زراعة الألغام في عدد من المناطق اليمنية وبالمخالفة لحظر استخدام هذا السلاح المجرم في قوانين الحرب.

وأشار إلى توثيق هجمات متكررة وعشوائية وغير متناسبة على عدد من الأحياء والتجمعات السكانية والأسواق التجارية والمناطق والأعيان والمنشآت المدنية في عدد من المحافظات اليمنية أبرزها محافظة تعز التي سقط فيها 341 قتيلاً والحديدة 92 قتيلاً وصعدة 84 قتيلاً ومأرب 76 قتيلاً والضالع 64 قتيلاً وتوزع بقية الضحايا بين عدد من المحافظات، مؤكداً مسؤولية ميليشيا الحوثي وحلفائها عن الكثير من تلك الهجمات حيث استخدمت فيها سلاح مدفعية الهاون والهاوزر وصواريخ الكاتيوشا وسلاح الدبابة وصواريخ "بي 10" ورشاشات متعددة العيارات والقدرات التدميرية.

وقال البذيجي: "وثق التحالف اليمني اغتيال 157 ناشطاً ومعارضاً وعسكرياً في عدد من المحافظات اليمنية أبرزها تعز، بعدد 78 ضحية وحضرموت بعدد 27 ضحية وعدن بعدد 9 ضحايا وأب بعدد 8 ضحايا وأمانة العاصمة بعدد 7 ضحايا وشبوة 6 ضحايا، وتوزع بقية الضحايا بين الضالع والبيضاء وصنعاء ومأرب وعمران ولحج وذمار والجوف وأبين".

وتابع "رصد تحالف رصد اغتيال 80 من إجمالي الضحايا برصاص مجهولين في محافظات تعز وعدن وحضرموت ومأرب وأمانة العاصمة، 41 ضحية سجل مقتلهم على يد أفراد تنظيمات متطرفة كالقاعدة في محافظات حضرموت وتعز وعدن وأبين، 36 سجل مقتلهم ضد ميليشيا الحوثي وحلفائها وفي مناطق سيطرتهم"، مشيراً إلى استهداف الإعلاميين ونشطاء حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين وأن جمالي الانتهاكات ضد السياسيين والصحافيين والنشطاء الحقوقيين بلغت نحو 1,433.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل