المحتوى الرئيسى

الغضب الفلسطيني في الجمعة الـ13.. 94 مصابا على درب القدس

03/03 20:23

شبان فلسطينيون يحملون جريحا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال

أصيب 94 فلسطينيا على الأقل بينهم أكثر من 41 بالرصاص، في مواجهات ضارية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، ضمن جمعة الغضب الـ13 التي تنطلق احتجاجاً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إعلان القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وقالت عرب فقها، الناطقة باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لـ"العين الإخبارية"، إن "طواقم الهلال تعاملت مع 21 إصابة بالرصاص المطاطي والحي و52 إصابة بالغاز، بعد قمع الاحتلال تظاهرات في الضفة الغربية".

وذكرت أن 7 إصابات بالمطاط وواحدة بالرصاص الحي و30 غاز سجلت في مواجهات اندلعت على مدخلي أريحا الجنوبي والشمالي، فيما أصيب 12 بالمطاط وواحد بالرصاص الحي و20 بالغاز في منطقة بيت إيل، أما المزرعة الشرقية فأصيب بها اثنان بالغاز.

وفي السياق ذاته، ذكر مصدر طبي أن 5 فلسطينيين أحدهم مصور صحفي أصيبوا خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت مع قوات الاحتلال في قرية بلعين غرب رام الله، في المسيرة الأسبوعية في القرية في الذكرى الـ13 لانطلاقة المقاومة الشعبية في القرية.

وأوضح المصدر لـ"العين الإخبارية" أن 4 شبان أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب الصحفي بقنابل الغاز في اليد، فضلاً عن حالات الاختناق الشديدة.

ووفق شهود.. اعتقلت قوات الاحتلال متضامناً أجنبياً، بعد أن هاجمت المتظاهرين الذين تجمعوا قرب الجدار الفاصل.

وأقيمت المسيرة على الأراضي التي حررها المواطنون في عام 2011، بعد أن أجبر المواطنون قوات الاحتلال على الانسحاب من تلك الأراضي، ثم قام الأهالي بإعادة إعمارها وزراعتها بأشجار الزيتون.

وفي السياق، أفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي بأن قوات كبيرة من جنود الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة الأسبوعية المطالبة بفتح الشارع المغلق منذ 14 عاما، والمنددة بالاستيطان واستهداف القدس، بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق تم التعامل معها ميدانيا في مركز الإسعاف والطوارئ الخاص بالقرية.

وفي قطاع غزة، أصيب 17 فلسطينيا بينهم أطفال برصاص الاحتلال خلال المواجهات التي اندلعت عقب صلاة الجمعة في 5 نقاط تماس مع الاحتلال شرق القطاع.

وقال الدكتور أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة لـ"العين الإخبارية"، إن 8 فلسطينيين منهم 3 أطفال أصيبوا شرق خان يونس، و7 في شمال قطاع غزة شمال بيت حانون وشرق جباليا، واثنان شرق غزة ومخيم البريج.

ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي القدس عاصمة لإسرائيل في الـ6 من ديسمبر/كانون الأول الماضي يتظاهر الفلسطينيون خاصة في أيام الجمع في نقاط التّماس مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، احتجاجا على هذا الإعلان.

واستشهد 35 فلسطينيا وأصيب قرابة 5 آلاف فلسطيني منذ اندلاع هذه الموجة من المواجهات، وفق مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل