المحتوى الرئيسى

صحيفة إيرانية: الإفراج عن فتيات ملعب «آزاد»

03/03 14:10

قالت صحيفة «شرق» الإصلاحية الإيرانية، إن سيدات دوريات الإرشاد الخاصة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طلبت من الفتيات اللاتي رغبن فى حضور مباراة كرة قدم ركوب السيارة والمغادرة لكنهن رفضن ذلك، وتم إيقافهن أثناء العودة لمنازلهن.

ونقلت الصحيفة عن إحداهن أنها حضرت مع أخريات لإيصال أصوات احتجاجهن، وإذا حالفهن الحظ قد يلتقين بمسئولى الفيفا الحاضرين داخل المباراة، واعتقدت الفتيات أنه قد يُسمح لهن بالدخول، بما أنه سمح لهن بحضور مباراة لكرة السلة الأسبوع الماضى، وقامت السلطات باعتقالهن.

وقالت الصحيفة إن نائبات البرلمان وأعضاء لجنة شئون المرأة، طيبة سياوشى وبروانه، تابعن الوضع، وأخبرن الصحيفة بإطلاق سراحهن فى المساء.

وتأتى زيارة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، جياني إنفانتينو، أمس إلى إيران، بعد تقارير صحفية إيرانية طالبت الفيفا بالتدخل فى مسألة المباريات الآسيوية بين أندية إيران والسعودية، التى تُقام منذ الموسم الماضى على أرض محايدة فى سلطنة عمان، فى ظل انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران منذ مطلع 2016.

والتقى خلال الزيارة وزير الشباب والرياضة الإيرانى مسعود سلطانى فر، وبحث معه أهم الأحداث الرياضية الدولية والاستعدادات لنهائيات كأس العالم 2018 فى روسيا الصيف المقبل.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية عن سلمان ساماني، المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية، قوله إن المشجعات لم يتم اعتقالهن، بل نقلن إلى «مكان مناسب».

وقال «إنفانتينو» إنه كان مدركًا حجم الانتقادات الموجهة إلى الزيارة، لكنه شعر بأنه كان من الأفضل إجراء حوار مباشر مع القادة الإيرانيين، وأضاف: «سمعت عن القبض على مجموعة من السيدات بسبب رغبتهن فى حضور مباراة لكرة القدم، وبالتأكيد كان هناك بعض الانتقادات وهو مفهوم».

وتابع «إنفانتينو» أنه «توجد طريقتان للتعامل مع هذه المسألة، إما أن ننتقد ونعاقب وندين ونمتنع عن الحوار ونقطع العلاقات، أو أن نذهب إلى هناك مباشرة ونفتح حوارًا لنحاول إقناع قادة البلاد بوجوب منح السيدات حق الدخول إلى الملاعب.. وأنا لجأت للطريقة الثانية».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل