المحتوى الرئيسى

مذكرة لـ«رجال وشباب الأعمال» بتحديات «القطاع السياحي» أمام «المشاط» خلال أيام | المصري اليوم

02/25 23:35

اتفقت كل من لجنتي السياحة بجمعية رجال الأعمال والجمعية المصرية لشباب الأعمال، على إعداد مذكرة تفصيلية بالتحديات التي تواجه القطاع السياحي، تتضمن حلولا لأبرز التحديات التي تواجه القطاع لعرضها على وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط.

ودعت الجمعيتين إلى تحديد موعداً للقاء الوزيرة لعرض الرؤية المشتركة للتحديات التي تواجه القطاع حاليا وكيفية النهوض بالحركة السياحية من خلال تنسيق الجهود بين الوزارة ومجتمع الأعمال خلال المرحلة المقبلة.

وقال المهندس أحمد بلبع رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أنه تم توجيه الدعوة للدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة لتحديد موعد مع مستثمري السياحة لعرض الرؤية المشتركة للنهوض بالقطاع، مضيفاً أن اللجنة أرسلت مذكرة للدكتورة منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بهدف توضيح الضرر الواقع على القطاع السياحي والدولة نتيجة حرق أسعار الغرف الفندقية نتيجة لعدم وضع حد أدنى لأسعار الغرف.

وأوضح «بلبع»، أن عدم وضع حد أدنى لأسعار الغرف الفندقية أدى إلى انخفاض دخل الدولة من العملة الأجنبية والانهيار التام للفنادق 3 نجوم، حيث أن الأسعار للفنادق الـ5 نجوم تصل إلى 20 دولار والـ4 نجوم لـ14 دولار يومياً، وتصل إلى 8 دولار للغرف 3 نجوم مع احتساب تكاليف التشغيل وخصم نسبة 13% ضريبة و12% نسبة الخدمة و1% تأمينات.

وأضاف أن التأثير السلبي جراء حرق الأسعار أدى إلى التأثر سلبياً على جميع الصناعات والزراعات والقطاعات التي تعتمد على القطاع السياحي بواقع 72 نوع من المأكولات وغيرها بالإضافة إلى عدم القدرة على سداد المديونيات البنكية وخاصة بالنسبة للمشروعات المقترضة بالعملة الصعبة في ظل تعويم الجنيه وانخفاض الدخل من العملات الأجنبية نتيجة لانخفاض الحركة السياحية.

وأكد «بلبع»، على أهمية النهوض بالحركة السياحية من خلال الترويج للمقاصد السياحية خارجياً وابتكار آليات جديدة لدعم طيران الشارتر والرحلات منخفضة التكاليف، وذلك عن طريق دعم عدد الأفراد والوفود الأجنبية، وليس كما هو المتبع حالياً في دعم مقاعد الطائرات بالإضافة إلى دعم الطيران الأجنبي من خلال دعمه ضد المخاطر لفترة محددة.

وطالب «بلبع»، بفتح مطار السادس من أكتوبر الجديد أمام رحلات الشارتر، مشيراً إلى أن تلك الخطوة ستعمل على تنشيط المنطقة استثماريا، بالإضافة إلى تنشيط السياحة عن طريق الطيران منخفض التكاليف وقصرها على الشركات التي تنظم رحلات سياحية في مناطق تحتاج إلى تنشيط السياحة بها.

فيما قال محمد قاعود رئيس لجنة السياحة بجمعية شباب الأعمال، أن اللجنة وضعت خلال العام الجاري خطة ورؤية استراتيجية للنهوض بالقطاع السياحي تتضمن 3 محاور وهي خطة طويلة قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، تعتمد على تدريب العمالة والحفاظ على العمالة الحالية بالفنادق والتعليم بالمدارس والجامعات فضلا عن رفع مواصفات الفنادق والخدمات المقدمة للسائحين.

وقال أحمد الوصيف رئيس غرفة المنشآت الفندقية، أن وزيرة السياحة خلال لقاء بمستثمري البحر الأحمر أكدت على أهمية الإسراع في انتخابات الغرف السياحية لتوحيد الجهات المعنية بالقطاع وحل المشكلات التي تواجه المستثمرين.

واضاف الوصيف، أن الوزارة تدرس حالياً إعادة تقييم الفنادق من خلال لجنة فنية تضم ممثلاً عن غرفة المنشآت الفندقية لتقييم الفنادق وفقاً لـ 3 مواصفات قياسية وهى مواصفات خاصة بالغرف الفندقية وجودة الخدمات المقدمة بالإضافة إلى مواصفات الأمن الغذائي، وذلك لتحديد مستويات الفنادق وبالتالي وضع أسعار للغرف بناء على تلك المواصفات.

وشدد عمر بلبع نائب رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين، على أهمية الترويج للسياحة العلاجية والإستشفائية في مصر وتيسير انتقال الأفراد من خلال منح الفيزا للدول التي تعتمد على السياحة الإستشفائية وهي ليبيا واليمن وسوريا والعراق، مشيراً إلى أن مصر تمتلك 6 محافظات للسياحة العلاجية هي القاهرة ويتواجد بها 5 مستشفيات، بالإضافة إلى الإسكندرية والأقصر وأسوان والغردقة وشرم الشيخ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل