المحتوى الرئيسى

القائم بأعمال سفير أمريكا بالقاهرة: لا صحة لوجود اتفاق لتبادل أرض مصرية مع فلسطين | المصري اليوم

02/25 22:02

قال القائم بأعمال السفير الأمريكى بالقاهرة، توماس جولدبرجر، إن الولايات المتحدة تتمتع بعلاقات جيدة مع مصر، وكان هناك 3 لقاءات عقدت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو أمر غير مسبوق ما يعكس عمق العلاقات بين الدولتين.

وأضاف «توماس»، في تصريحات صحفية له مساء الأحد، خلال مؤتمر صحفى عقده بالإسكندرية بحضور «نانسى كوربت» القنصل الأمريكى بالاسكندرية بالنسبة لعدم وجود سفير للولايات المتحدة في مصر حتى الآن هذا هو الحال في عدة دول وذلك نتيجة إعادة ترتيب الأوراق بالنسبة للإدارة الامريكية لاختيار أنسب العناصر لتمثيلها في مصر.

وأكد «توماس» أن قرار نقل السفارة الامريكية إلى القدس صدر بالفعل وهذا ياتى استكمالا لقرار ترامب في ديسمبر الماضى بالإعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل

«اعتقد من حق الولايات المتحدة اختيار الاماكن الاى تفتح فيها سفارتها مع عدم الاخلال بدعم عملية السلام».

وأشار إلى أن هذا القرار يأتى في ظل محاولات دعم اواصر السلام بين الفلسطنيين واسرئيل وقد شدد الرئيس الامريكى ترامب على حرية منح حقوق زيارة الاماكن المقدسة للجميع على ان يتم استكمال المناقشات حول حدود الدولة الفلسطينية وحدود مدينة القدس بين الطرفين كما يجب ضرورة الاتفاق بين الطرفين على تاكيد حل الدولتين .

وأكد «توماس» أنه لا يوجد أي مؤشرات لتبادل الأراضى بين مصر وفلسطين ولا يوجد أساس على أرض الواقع لما تروجه بعض وسائل الاعلام وقال «لا يوجد لدى أي فكرة عن تفاصيل أي اتفاق لتغيير حدود الدول».

وبالنسبة لجهود مصر في مكافحة الإرهاب قال «توماس»: «نؤمن ان كل الجماعات التي تقوم بالارهاب في مصر هي جماعات ارهابية وليست جماعات تمرد أو ما شابه ذلك وهناك تعاون مثمر وثمين بين مصر والولايات المتحدة في مكافحة الارهاب سواء في مصر أو الشرق الاوسط وكافة الاسلحة التي تحارب بها مصر في سيناء مثل الاباتشى وغيرها اسلحة امريكية وهى دليل على التعاون الجيد بين البلدين في هذا المجال .

ولفت القائم بأعمال السفير الامريكى إلى أنه لا يوجد تحذيرات لرعايا الولايات المتحدة لزيارة مصر وإن وجدت تحذيرات تكون لفترة محددة ولا يوجد أي مخاوف خلال تلك الفترة وهناك منطقتان فقط في مصر ننصح رعايانا بعدم السفر اليهما وهما ما يشهدان عمليات الجيش المصرى في سيناء والمنطقة الغربية مع الحدود الليبية وعلى مدار الاشهر الماضية زاد عدد سياح الولايات المتحدة الامريكية إلى مصر.

وحول الاوضاع في سوريا قال «توماس» الولايات المتحدة الامريكية أيدت وقف اطلاق النار في سوريا ولكن إيران لا ترغب في ذلك، فيما أكد أ ن بلاده ترفض العملية التركية في عفرين وكذلك ترفض التدخلات العسكرية التركية في شرق المتوسط «يجب ان يتم احترام تتفاقيات الطاقة وبالذات في منطقة شرق المتوسط ولا يجب اللجوء إلى القرارات العسكرية» .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل