المحتوى الرئيسى

بناء مصر الحديثة للمرة الثانية في عهد الرئيس السيسي بعد محمد علي اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية في حوار لـ« بوابة أخبار اليوم»:

02/25 19:01

القاهرة - الأحد، 25 فبراير 2018 06:57 م

الأحد، 25 فبراير 2018 - 04:21 م

• بناء مصر الحديثة للمرة الثانية في عهد الرئيس السيسي بعد محمد علي 

• بناء مصر الحديثة للمرة الثانية في عهد الرئيس السيسي بعد محمد علي 

• انجازات غير مسبوقة في جميع المجالات خلال 4 سنوات 

• إعادة الأمن والأمان للمواطن والتصدي للإرهاب بقوة 

• عودة مصر لمكانتها الطبيعية في العالم وتحسين الاقتصاد 

• مصر وضعت قدمها علي الطريق الصحيح والسيسي أفضل من يستكمل المسيرة 

• إقامة مشروعات تنموية علي ارض القليوبية بتكلفة 6 مليارات جنية 

• إنشاء مناطق استثمارية جديدة بالخانكة وبنها 

• بنها أول مدينة علي مستوي الجمهورية بدون إشارات مرورية 

• اعتماد 250 مليون جنية لتطوير شبكة الطرق بالمحافظة 

• القليوبية أقل المحافظات تعديا علي الأراضي الزراعية وحملات يوميا لإزالتها 

• غير راض عن أداء بعض رؤساء المدن والوحدات القروية ومحاسبة المقصرين 

• التصدي للفساد بقوة بالتعاون مع الرقابة الإدارية 

• أتقبل النقد بصدر رحب وأعمل لرضاء ربي وضميري والمواطن 

• أنا خادم لتراب بلدي ومستعد لأداء أي عمل ولو «زبال»

• انتظروا مشروعات سياحية بالقناطر الخيرية وعرب العليقات 

هو خريج مصنع الرجال والأبطال بالقوات المسلحة وأحد قادة الجيش المصري .. حصل علي وسام الجمهورية من الطبقة الثانية منصب نائب محافظ الجيزة .. ثم محافظا للوادي الجديد ..هو اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية الحالي.

 يتمتع عشماوي بشخصية هادئة وشعلة نشاط في عمله، لا يكل ولا يمل من عقد الاجتماعات واللقاءات والجولات والمتابعات وصاحب قرار ويتقبل النقد بصدر رحب وشخصية متواضعة مع حسم وحزم والتصدي بقوة للفساد بالتعاون مع الرقابة الإدارية.

بعد حوالي 10 شهور من توليه المسئولية كمحافظ للقليوبية أجرينا هذا الحوار الشامل لـ «الأخبار» مع اللواء محمود عشماوي وأجاب علي كل الأسئلة بصراحة وبوضوح .

في البداية.. ما هي أهم الإنجازات التي تحققت علي ارض مصر خلال الأربع سنوات الماضية ؟

ما تحقق علي أرض مصر خلال الأربع سنوات الأخيرة يفوق الخيال من حجم المشروعات وعددها وإنجازها في وقت قصيرة وبكل أمانه يتم بناء مصر الحديثة للمرة الثانية في عهد الرئيس السيسي بعد محمد علي حيث تحققت إنجازات غير مسبوقة في جميع المجالات.

 ومن أهم هذه الإنجازات  مشروع الإسكان الاجتماعي، حيث كلف الرئيس السيسى وزارة الإسكان بتنفيذ 400 ألف وحدة سكنية إضافية بجانب الـ200 ألف وحدة التي تستهدف الوزارة تنفيذها، بذلك ليصبح إجمالي الوحدات التي سيتم تنفيذها، خلال عامين، حوالي 600 ألف وحدة سكنية.

 ويعتبر مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من أهم المشروعات التي يهتم بها الرئيس السيسى، ويتابع خطوات تنفيذها بشكل مستمر مع وزير الإسكان، وخاصة بعد أن قامت وزارة الإسكان بإسناد تنفيذ المرافق لـ4 شركات مقاولات، في مقدمتها شركة "المقاولين العرب"، ووضع حجر الأساس للحى السكنى والذي يتضمن 30 ألف وحدة سكنية، بالإضافة لـ12 مبنى وزاري ومبنى لمجلس الوزراء، ومبنى لرئاسة الجمهورية، ومبنى لمجلس النواب، ومركز مؤتمرات عالمي، وحديقة مركزية.

 وهناك مشروعات عديدة منها استصلاح وزراعة القمح وحل أزمة الكهرباء وحفر القناة الجديدة ومشروعات الطاقة الشمسية والمزارع السمكية وشبكات الطرق وتسليم وحدات سكنية للفقراء وإعادة تسليح الجيش وحفر حقل غاز الشروق وعودة الأمن ومنظومة التموين والخبز وبناء 6 مطارات جديدة وأنفاق قناة السويس والـ6 مدن الجديدة التي تبنى

وقناطر أسيوط الجديدة و33 مليون أسره تم توفير لهم معاش تضامن جديد وحل أزمة البوتاجاز وإعادة تجديد مصانع الحديد والصلب والغزل والنسيج وتأسيس وكالة فضاء مصريه وإعادة استصلاح 4 مليون فدان.

من وجهة نظري أن إعادة الأمن والأمان والتصدي للإرهاب بقوة وعودة مصر لمكانتها الطبيعية في العالم وتحسن الاقتصاد المصري في مقدمة انجازات الرئيس السيسي في فترة رئاسته الأولي حيث وضعت مصر قدمها علي الطريق الصحيح واعتقد أن السيسي أفضل من يقود مصر لفترة رئاسية ثانية لاستكمال مسيرة التنمية .

 ما هي أهم المشروعات التي تم إقامتها في القليوبية خلال أربع سنوات ؟

 يعتبر من أهم الإنجازات التي تم تحقيقها على أرض القليوبية مشروع طريق شبرا ــ بنها الحر بتكلفة وإنشاء عدد 14 مصنع لوظيفتك جنب بيتك وتمليكه للشباب بالإضافة افتتاح أكثر من 120 مدرسة خلال عام واحد وتسليم مستشفي التأمين الصحي ببنها والذي توقف لقرابة 15 عام حيث تم الانتهاء منها ودخولها الخدمة والطريق الحر ( شبرا بنها ) والطريق الدائري الإقليمي.

بالرغم من جهود المحافظة لحل مشاكل المستثمرين وإزالة العقبات التي تعترضهم إلا أن منطقة الشروق الصناعية بالخانكة لم تحقق المرجو منها .. ما هي الأسباب وأين الخلل ومتى نراها مزدهرة ؟

منطقة الشروق الصناعية هي منطقة قائمة بالفعل وبها عدد 788 مصنع للصناعات المختلفة تعمل وتنتج كما تم طرح المساحات الشاغرة بالمنطقة مع المستثمرين من خلال إعلان بالهيئة العامة للاستثمار في 13/12/2017حيث يوجد عدد13 قطعة أرض بمساحات تبدأ من 500 حتى 10000م22 وجاري دراسة الطلبات للبث فيها بالتنسيق مع هيئة الاستثمار وهيئة التنمية الصناعية

 كما قامت المحافظة بالفعل بتذليل العقبات أمام المستثمرين الجادين وقمنا بسحب الأراضي من الغير جادين بعد إعطائهم أكثر من مهلة وسوف تشهد الفترة المقبلة انتعاشة كبيرة في هذه المنطقة .

 المنطقة الصناعية الجديدة التي تقام حاليا بعزبة نجيب بمدينة بنها .. ما هي الصناعات التي تقام فيها ومتى يتم الانتهاء منها ؟ 

المنطقة الصناعية الجديدة ببنها هي منطقة ناحية الفاروقين بعزبة نجيب بمساحه 466 فدان تقريبا ملك الهيئة العامة للاستثمار و المناطق الحرة وجاري حاليا أعمال الترفيق والبنية الأساسية للمنطقة وتنفيذ المخطط العام لها وسوف تطرح للاستثمار علي قانون 72 لسنه 2017 من خلال وزارة الاستثمار وتكون المنطقة للصناعات التي تقوم علي الزراعة والمكملة لها للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 وماذا عن مشروع «وظيفتك جب بيتك» .. ما هي عدد المصانع التي تم إقامتها حتى الآن من المشروع ؟

 يعتبر مشروع وظيفتك جنب بيتك تجربة رائدة لمحافظة القليوبية والتي تم من خلالها توفير العديد من فرص العمل للشباب بالقرى وكذلك إنشاء عدد 13 مصنع ملابس جاهزة يتم تشغيلها من خلال الشباب وقد وفر المشروع العديد من فرص العمل بالقرية علاوة على الحد من هجرة شباب القرية للمدينة ويأتي ذلك في إطار دراسة تعميم نموذج المشروع على مختلف محافظات الجمهورية لتكون القليوبية هي النواة لهذا المشروع.

كما أنني أحرص على تفقد تلك المصانع وسبق أن قمت بزيارتها بحضور 55 محافظين آخرين يسعون لتطبيق هذا المشروع في محافظتهم واستمعنا إلي مشاكل الشباب، والتي كانت تتمثل في زيادة مدة سداد القرض وجاري التنسيق مع البنك لإمكانية حل هذه المشكلة تيسيرا علي الشباب.

  ما هي خطة المحافظة لمواجهة ارتفاع الأسعار خاصة أن القليوبية تتمتع بالثروة الزراعية والحيوانية والصناعية ؟

قمنا بعقد اجتماعات عديدة مع كبار تجار الجملة والتجزئة وأصحاب المولات التجارية وممثلين عن الغرفة التجارية لمطالبتهم بضرورة ضبط وتخفيض الأسعار لجميع السلع الغذائية المختلفة المعروضة بالأسواق كما قمنا بفتح عدد من السلاسل التجارية في جميع المراكز والمدن والأحياء بالتعاون بين التجار لتخفيض الأسعار .

كما دفعنا بقوافل متنقلة تجوب جميع مدن وقري المحافظة لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمساهمة في تخفيض الأسعار وإقامة شوادر لبيع الخضر والفاكهة واللحوم والأسماك بأسعار الجملة, بينما قمنا بتوجيه مدير إدارة مباحث التموين بالقليوبية بتكثيف الحملات التفتشية علي الأسواق ومنافذ البيع وضبط التجار المتلاعبين بالأسعار.

متى يظهر للنور مشروع تطوير القناطر الخيرية بعد انتظار أكثر من 25 سنة وتعاقب 6 محافظين عليه ؟

القناطر الخيرية تمثل جزءاً مهماً من التاريخ المصري، بدءاً من محمد علي باشا الذي بدأ بها نهضة مصر الحديثة ومروراً بكل الرؤساء، نهاية بالرئيس السيسي، وظلت القناطر لفترات طويلة هي العاصمة السياسية لمصر ، وتتمتع مدينة القناطر الخيرية السياحية بموقع عبقري يضم مئات الأفدنة من المساحات الخضراء والحدائق التي تحيط بها المياه من جميع جوانبها بين فرعي رشيد ودمياط، لكنها عانت طويلاً من الإهمال في السنوات الماضية، وانخفضت عائدات السياحة التي يعيش عليها سكانها، والآن يجري الإعداد لمشروعات عملاقة علي أرضها لتعود إليها حفلات الربيع والأعياد ويستمتع بها كل أبناء الشعب المصري.

كما يتضمن المشروع مخطط كامل للاستفادة من كافة المقومات الموجودة بالمنطقة، ويشمل  عدداً من المشروعات ستطرح بنظام حق الانتفاع ،المشروع الأول هو »تطوير منطقة الشاليهات» المقرر طرحها بنظام حق الانتفاع، وقد حصلنا من قبل على موافقة بطرحها لمدة خمسة وعشرين سنة، ولكن نظراً لقصر المدة ولأنها غير محفزة للمستثمرين فقد خاطبنا السيد رئيس الوزراء لإعطائنا موافقة بالطرح لمدة خمسين عاماً لتطويرها عن طريق توفير أنشطة فندقية ترفيهية وسياحية وثقافية مع الالتزام بالمحافظة على الطابع المعماري والتاريخي المميز للقناطر الخيرية (عصر محمد علي).

 مع استغلال النيل الساحر في إقامة أنشطة رياضية وألعاب مائية ومسابقات عالمية رياضية وفنية وربطها بالقاهرة بالنقل النهري السريع ،بالإضافة إلي إقامة فندق ومتحف على النيل بأرض محلج الأقطان الأثري مع الحفاظ على قيمته بالاتفاق والتنسيق مع وزارتي السياحة والآثار وتم اتخاذ الخطوات التنفيذية لهذا المشروع مع السيد وزير الآثار.

بالإضافة إلى ذلك سيتم إنشاء أفخم ممشى سياحي ومرسم للفنانين التشكيلين العالميين على نهر النيل،واستغلال المنطقة الواقعة بين القناطر القديمة والقناطر الحديثة عند فرع دمياط لإقامة الممشى السياحي المفتوح للسياح على النيل على غرار خليج نعمة بشرم الشيخ، وإقامة عدد من المشروعات الترفيهية وسط الحدائق، وعمل بانوراما مصورة لتاريخ القناطر الخيرية منذ الإنشاء في عهد محمد علي باشا والمهندسين المصريين والأجانب اللذين شاركوا في التأسيس وحتى الافتتاح،باعتبارها شاهدة على إرادة المصريين وصولاً للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي سيشهد عهده وضعها علي خريطة السياحة العالمية.

وأؤكد أن قيامنا بتطوير مدينة القناطر الخيرية السياحية سوف يتواكب مع تطوير المدينة السكنية بمستشفياتها ومدارسها وشوارعها وميادينها حتى يعم النفع علي المدينة بالكامل.

 متى يتم إقامة مشروعات سياحية علي بحيرة عرب العليقات بالخانكة ؟ وما هي نوعية هذه المشروعات ؟ 

بحيرة عرب العليقات مكونة من ثلاث بحيرات علي مساحة 150 فدان تقريبا وجاري دراسة عدة مقترحات لاستغلالهم وفقا لجودة التربة ونوعية المياه بها.

بعض الطرق الرئيسية تحتاج إلي تطويرها من رصف وإنارة مثل طرق " خط 122 و خط 13 " من القناطر الخيرية إلي بنها وطريق طوخ ـ شبين القناطر ،ومسطرد ـ أبو زعبل ، وطريق قليوب ـ شبين القناطر .. ما هي خطة المحافظة لتحسين هذه الطرق وغيرها في مداخل القرى ؟ 

 تحظي المحافظة بشبكة من الطرق الرئيسية والسريعة والإقليمية التي تربطها بمحافظات الجوار وكان لها النصيب الأكبر في المشروع القومي للطرق الذي يتم تحت قيادة السيد رئيس الجمهورية،حيث يمر بها مشروع الطريق الإقليمي الذي يتقاطع في بنها مع الطريق الحر والطريق الزراعي وطريق المنصورة وطريق الزقازيق ،وبانتهاء هذا المشروع حتى طريق إسكندرية الصحراوي ستصبح بنها هي مركز توزيع الحركة الأولى في مصر، وينتقل إليها ريادة الطرق الإقليمية والحرة 

كما أن هناك مشروعات يجري تنفيذها الطريق الدائري الإقليمي، وبالنسبة للمشروعات المحلية التي تمت

نفق الشهيد عبد الله الجندي بمدينة بنها ، ونفق زكي بمركز طوخ.

وهناك مشروعات يجري تنفيذها حيث تم توجيه نسبة تزيد عن 500% من قيمة اعتماد الخطة الاستثمارية للمحافظة عن العام المالي 2017/2018 إلى أعمال الرصف وتغطية الشوارع الداخلية ببلاط الانترلوك بهدف الوصول للمواطن البسيط لتعزيز روح المواطنة لديه.

كما يتم رصف مداخل القري بالمحافظة بذلك رصف 14 طريق رئيسي مؤدي لمداخل القرى بتمويل من موازنة الجهاز المركزي للتعمير بتكلفة (24.8مليون جنيه) وسيتم التنفيذ بمعرفة إدارة المهندسين العسكريين بموجب عقد ثلاثي بين الإدارة والمحافظة والجهاز.

بالنسبة لمشروعات الطرق الرئيسية تم إعداد دراسة جدوى اقتصادية وفنية لتطوير ثلاث طرق رئيسية بالمحافظة من بينهم عدد 2 طريق مؤدي لمدينة القناطر الخيرية السياحية بتكلفة تقديرية (100مليون جنيه) وهو ما سيسهم بدوره في تحقيق سيولة مرورية عالية وفتح شرايين بديلة للطريق الدائري وطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي وتحقيق إمكانية وصول عالية للمدينة السياحية، وقد وافقت وزارة التنمية المحلية على تمويل المشروع وهذه الطرق هي: ( طريق قليوب ـ القناطر الخيرية ، طريق باسوس ـ شلقان ، طريق قليوب ـ شبين القناطر ).

مشكلة القمامة صداع في رأس المسئولين .. كيف تواجه المحافظة هذه المشكلة والعمل علي حلها ؟

 مشكلة النظافة على رأس أولويتنا، وجميع العاملين بوحدات الإدارة المحلية يقومون ببذل كل الجهد لتحقيق النظافة حيث يتم رفع أكثر من أربعة آلاف طن قمامة من مدن المحافظة إلى المقالب العمومية بالخانكة، رغم ضعف الإمكانيات المالية وزيادة السلوكيات الخاطئة.

 لكن إذا كنا جادين في حل مشكلة النظافة، ونريد أن نصل إلى مستوى أفضل من ذلك، علينا أن ندرك أن مشكلة النظافة هي مشكلة مجتمعية وليست حكومية فقط ، ولها أطراف آخري ولابد من المشاركة المجتمعية حتى تتحقق النظافة.

 لكن الأهم من وجهة نظري «الميزانيات» لأنها هي التي تمكن الإدارة من توفير المعدات الحديثة والعمالة اللازمة بمرتبات تحفزهم على العمل، كما أن السلوكيات الخاطئة في التعامل مع القمامة وإلقائها في الشوارع وفي غير الأماكن المخصصة لها وفى غير توقيتات رفعها من الأماكن المخصصة تزيد المشكلة تعقيداً، ورغم ضعف الميزانيات وعدم وجود موارد مالية ، فإنني أكاد أجزم أن النظافة الآن أفضل من فترات سابقة، ويمكن زيادة مستواها إذا تحسن السلوك وتوفرت المبالغ المالية ، وتم استخدام التكنولوجيا الحديثة اللازمة للاستفادة من القمامة.

 لذا يجب علينا أن نشارك جميعاً مواطنين وإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني في زيادة التوعية للارتقاء بمستوى النظافة، وأن يساهم القادرين في دعم المنظومة من أجل مستقبل أفضل لأبنائنا لأن المحليات وحدها لا يمكن أن تفعل كل شئ.

وقد تحمل الجانب الألماني(GIZ)  تكاليف إنشاء المحطة الوسيطة وشراء السيارات اللازمة لنقل القمامة وإنشاء مصنع سماد جديد بجانب تطوير المصنع القديم دون أن تتحمل الدولة أية تكاليف أو أعباء مالية ويتم الآن التفاوض مع الجانب الألماني لتكرار التجربة من أجل إنشاء مقلب وسيط في مدينة شبرا الخيمة وآخر بمدينة طوخ على نفقة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي(GIZ) لخدمة النظافة بتلك المدن.

 المواطنين بعد ذلك بالتعامل مع جامع القمامة من المنزل مباشرة، وسوف يتم تعميم ذلك على باقي المدن في حالة قبولها من المواطنين .

  القليوبية من أكثر المحافظات التي تشهد تعديات على الأراضي الزراعية كيف تواجه المحافظة هذه الشراسة في التعديات وكذلك علي أملاك الدولة وحرم نهر النيل ؟ 

 بالعكس القليوبية من أقل المحافظات حدثت بها تعديات علي الأراضي الزراعية والأكثر تعديا علي نهر النيل .. فقد بدأت الحملة العمل بموجب توجيه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بإزالة كافة التعديات المقامة بالمخالفة علي منافع نهر النيل لمسافة ) 30 م ( من شارب النهر علي أن تبدأ الحملة ولمدة ستة أسابيع). 

Comments

عاجل