المحتوى الرئيسى

ما تقوم تطمن على شغلك.. المعلم والممرض و4 آخرين يطردون من عملهم قريبا

02/25 15:55

في ظل التطور العلمي المذهل الذي يجتاح العالم، أصبح الإنسان مطالبا ببذل المزيد من الجهد والتميز لمواجهة هذه الإمكانيات التكنولوجية العالية، التي مكنت من اختراع أشياء جديدة تحل محله، وتأخذ مكانه في العمل، بعدما تزايدت صناعة الروبوتات بكثير من دول العالم، ليحل محل الطاقة البشرية.

من جديد عاد الحديث عن وظائف جديدة منتظر استبعاد العنصر البشري منها، بعدما كشفت بعض الدراسات أن الروبوت سيهدد ثلث الوظائف بعد 12 عاما من الآن

وذكرت الدراسة التى جاءت بعنوان "هل سيسرق الإنسان الآلى وظائفنا؟ وتضمنت تحليلا لبيانات العمل فى 27 دولة - وفقا لصحيفة أوليف برس الإسبانية ـ أن 34% من الوظائف الإسبانية معرضة للخطر ومن المتوقع أن يخسر البشر 3% من الوظائف فى السنوات القلية المقبلة، حيث ستذهب إلى الإنسان الآلي".

الرجال أكثر تأثرا من النساء

وأشارت الدراسة إلى أن الرجال سيكونون أكثر تأثرا من النساء بنسة 39% إلى 28%، وسيكون قطاع النقل واللوجستيات الأشد تضررا، حيث من المقدر أن يفقد 52% من البشر وظائفهم..أما بالنسبة لقطاع التعليم فسيكون الأقل تأثرا بالذكاء الاصطناعى، مع احتمالية تعرض 8٪ فقط من الوظائف للخطر.

وستكون الاقتصادات التى تعتمد على الصناعة مثل إيطاليا (39٪) وألمانيا (37٪) هى الأكثر تضررا، فى حين أن البلدان التى تتمتع بتركيز أعلى على وظائف قطاع الخدمات ستكون أفضل مثل المملكة المتحدة (30٪) وفنلندا (22٪).

7 وظائف مهددة باستبعاد البشر

قبل 3 سنوات وأشهر من الآن، توقع موقع mashable الأمريكي سرقة الروبوت لبعض الوظائف، وحدد الموقع الوظائف فيما يلي:

قال الموقع إنه خلال الأشهر الماضية تم صناعة روبوت جديد بديل للمعلم، وتم تجربته بالفعل فى مدرسة بولاية كونيتيكت خاصة للأطفال المعاقين، والروبوتات يمكنها أن تتعامل مع الأطفال وتمنيهم، وهى بحجم صغير وطول 22 بوصة فقط، وتحمل اسم NAO تم إطلاقه من قبل شركة فرنسية، ويهدف إلى أن يكون الروبوت التعليمى الأول من نوعه، ومن المتوقع أن يحل محل المعلمين فى المستقبل بعد تطويره.

قال الموقع حينها، إن العمل كممرض من المؤكد أنه مرهق ودقيق خاصة عندما يتعلق الأمر بالاهتمام بالمرضى، وتقديم أنواع معينة من الدواء، لذلك تم اختراع روبوت جديد على شكل سرير للمرضى يمكنه القيام بأغلب هذه المهام ويحمل اسم EPush bed ويمكنه القيام بالعديد من المهام مثل الانتقال من غرفة لأخرى والعديد من الأشياء الأخرى.

في 2014 تم إطلاق أول نموذج لروبوت جديد يمكنه القيام بنفس مهام البائع داخل المتاجر المختلفة ويمكنه الرد على الأسئلة وإرشاد الزبائن واقتراح بعض المنتجات للتجربة، كما أنه يقول للزبائن عبارات ترحيبية ويتفاعل معهم بشكل جيد.

فكرة الروبوتات داخل الأفلام بدأ استخدامها قبل سنوات، ومن المنتظر أن يكون الروبوت ليس فقط جزءا من الفكرة ولكن الروبوتات يتم استخدامها لتؤدى أدوارًا معينة، يتم برمجتها عليها خلال الأفلام فى المستقبل.

ربما كان اختراع طائرة بدون طيار، جعل من إسناد مهمة قيادة الطائرة للروبوت شيء في الإمكان، وهناك بالفعل الآن العديد من الوظائف، التى يقوم بها الروبوت ونظام الطائرة بدلا من الإنسان لضمان الدقة والسلامة للركاب ولكن خلال السنوات القادمة سيقوم الروبوت بسواقة الطائرة بشكل كامل ولن يكون هناك حاجة للطيار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل