المحتوى الرئيسى

مساعدات سعودية تدخل الغوطة الشرقية المنكوبة

02/25 13:17

قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مساعدات إغاثية عاجلة في الغوطة الشرقية المنكوبة بسوريا، وقال الدكتور عبد الله الربيعة، المشرف العام على المركز، للشرق الأوسط، إن برنامج المساعدات لسوريا يشمل الأمن الغذائي والرعاية الصحية والمأوى في الداخل السوري، ويركز على المناطق الأكثر احتياجاً، خصوصاً النازحين بسبب الهجوم والحصار الشديد. وأضاف الربيعة أن المركز يقوم ببرامج متعددة للاجئين السوريين في الأردن ولبنان وتركيا، تشمل الأمن الغذائي والصحة والاحتياجات الأسرية والتعليم والدعم المجتمعي.

من جانب آخر، أوضح الدكتور سامر الجطيلي، المتحدث الرسمي باسم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أن خطة المساعدات الإنسانية بدأت منذ نحو أكثر من عام وثلاثة أشهر، وهي التي بنيت على أن توجه للمناطق الأكثر احتياجاً.

وحول دخول المناطق المحاصرة في سوريا، قال الجطيلي إن هنا تعاوناً مع شركاء للمركز بالداخل السوري، يتم من خلالهم إدخال المساعدات الإنسانية، إضافة إلى تعاون المركز مع المنظمات الأممية الأخرى.

وأفاد المسؤول الإغاثي السعودي بأن لدى المركز 23 مشروعاً إغاثيا بقيمة تتجاوز 50 مليون دولار بالداخل السوري، ولدى المركز 4 مشاريع إغاثية داخل الغوطة بدأت برامجها منذ شهرين، وتستهدف قطاع الأمن الغذائي، وحالات سوء التغذية عند الأطفال. ودعا الدكتور سامر كل المنظمات الأممية إلى أن يكون لها دور فاعل وبارز في إنهاء معاناة الشعب السوري، خصوصاً المدنيين المحاصرين، والوقوف بصرامة ضد الانتهاكات الجسمية التي ترتكب ضدهم. وشملت المساعدات الإغاثية تشغيل المطابخ الخيرية، وتوزيع السلال الغذائية في مدن دوما وعربين وحرستا ومسرابا، وغيرها من مناطق الغوطة.

ويقوم المركز بتشغيل مطابخ خيرية لمدة 6 أشهر لتوفير 200 ألف وجبة، بمعدل ألفي وجبة يومياً، كما سيوزع 5633 سلة غذائية للأسر الفقيرة والمتضررة هناك.

يذكر أن المساعدات انطلقت يوم الثلاثاء الماضي، حيث تم تشغيل المطبخ الأول في مدينة دوما، فيما يتم العمل على تشغيل المطبخ الثاني، ويقتصر التوزيع حالياً على الملاجئ بسبب شدة القصف الذي يتعرض له المدنيين في الغوطة الشرقية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل