المحتوى الرئيسى

أهم أخبار الشأن الإيراني.. فضيحة إيرانية.. ضبط مواد مخدرة بحوزة مسئول بأحد السجون..منع الرئيس الأسبق من مغادرة منزله..والتظاهر ضد الحجاب القسري يصبح إدارة للبغاء

02/25 01:10

تداولت الصحف الإيرانية، أمس السبت، مجموعة من أهم الأخبار المتعلقة بالشأن الإيراني، حيث سلطت الضوء على تصريحات وزير الخارجية الإيراني على هامش ملتقى "التضحية لغة السلام العالمي".

* ظريف : الولايات المتحدة تخطط لاحتلال حقول النفط في سوريا

صرح محمد جواد ظريف وزير خارجية إيران، بأن طهران دعت لتنفيذ توافقات "أستانا"، يناير 2017، لخفض التوتر في سوريا، لكن ممارسات الجماعات الإرهابية استمرت، وكذلك السياسات الأمريكية الهدامة.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "فارس"، قال ظريف في حديث للصحفيين على هامش ملتقى "التضحية لغة السلام العالمي"، إن الولايات المتحدة تستخدم قوات محلية بالمنطقة بغية تحقيق أهدافها، والتي من بينها أهداف اقتصادية، وأنها تهدف في الواقع لإحتلال الأراضي الغنية بالنفط بسوريا، ويعملون على خلق توتر طويل الأجل.

وأضاف أنه من الضروري أن يعود الجميع لسياسات خفض التوتر، وأن يتوقف الدعم المقدم للجماعات الإرهابية في المنطقة مثل "جبهة النصر"، فيما أثار سحل مراقبو البلدية لبائع متجول غضبا واسعا في إيران.

* شاهد.. البلدية تسحل بائعا متجولا وتهينه وغضب واسع في إيران

تداول رواد موقع التواصل الإجتماعي تويتر، مقطع فيديو لبائع متجول يتعرض للسحل والضرب من قبل مراقبي البلدية في ميناء عباس جنوبي إيران.

وأثار هذا المقطع غضبا واسعا في إيران، حيث يظهر الفيديو مدى الوحشية والعنف التي تعامل بها مراقبو البلدية تجاه هذا البائع، جاءت تعليقات الإيرانيين تستنكر هذ التصرف، ففي الوقت الذي يعاني الإيرانيون من تدني مستوى المعيشة وتفشي ظاهرة البطالة، وبدلا من أن تقوم الحكومة بتوفير فرص عمل، تعتدي بوحشية على من يحاولون خلق مصدر للدخل، كما اعتقلت الشرطة الإيرانية سيدة تنتظر اخبارا سعيدة.

* الشرطة الإيرانية تعتقل سيدة "حامل" بتهمة إثارة الشغب

أعلنت الشرطة الإيرانية، عن إطلاق سراح معتقلة من جماعة دراويش جنابادي الصوفية، كانت متهمة بإثارة الشغب، بعدما تبين أنها حامل.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، أن الشرطة سلمت المعتقلين من دراويش جنابادي، إلى السلطة القضائية بتهمة إثارة الشغب.

فيما زعمت الشرطة الإيرانية أنها لم تعتقل أي امرأة أخرى من المحسوبات على جنابادي على خلفية الأحداث الأخيرة.

وأضافت "فارس" أن الاشتباكات الأخيرة بين عناصر الأمن و جماعة الدراويش، أسفرت عن مقتل 4 عناصر من الشرطة والمتطوعين، الأمر الذي أدى إلى اعتقال كل من له علاقة بجنابادي ويشتبه بتورطه في ما وصفته بأحداث الشغب، والذين بلغوا ال300 معتقل، الأربعاء الماضي، وفي نفس السياق ألقى مرجع ديني خطبة تحريضية ضد جماعة جنابادي.

* مرجع ديني في إيران يحرض ضد الجماعة الصوفية

زعم آية الله ناصر مكارم شيرازي المرجع الديني للنظام في مدينة قم الإيرانية، أن تصرفات جماعة دراويش جنابادي الصوفية تماثل تصرفات الدواعش، وأنهم يعتقدون بالتوحيد المزيف، إذ يكفرون ويحلون سفك الدماء.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، قال شيرازي خلال إحدى دروس الفقه، إن يأسف لما فعلته جماعة جنابادي خلال أحداث الإشتباكات في طهران، من قتل عناصر الشرطة وتخريب وإحراق الممتلكات العامة، وأنه يأمل أن ينالوا عقابهم سريعا.

كما ادعى أن عرفانهم "تصوفهم" هو تصوف مزيف يقحم نفسه في شؤون عقائدية واجتماعية وأخلاقية خطيرة، وأنهم دهسوا عناصر الشرطة في سابقة تسجل باسمهم، فيما منعت عناصر الشرطة الرئيس الأسبق من مغادرة منزله.

* السلطات الإيرانية تمنع الرئيس الأسبق من مغادرة منزله

منعت السلطات الإيرانية، اليوم السبت، محمد خاتمي الرئيس الأسبق لإيران، منذ عام 1997 وحتي 2005، من مغادرة منزله، للمشاركة في فعاليات الذكرى الـ80 لافتتاح المكتبة الوطنية، والتي كان يرأسها قبل انتخابه رئيسا لإيران.

ونقلت سبكة "بي بي سي" البريطانية في نسختها بالفارسية، عن قناة "امتداد" التابعة لحزب الإتحاد الوطني الإيراني، أن ضباط الشرطة الإيرانية منعت خاتمي من الخروج من منزله، فيما لم تذكر سبب منعه.

ويأتي ذلك في إطار فرض النظام الإيراني الحالي القيود على قادة التيار الإصلاحي، ولا يزال فرض الإقامة الجبرية قائما على مير حسين موسوي ومهدي كروبي ووزهرا رهنورد "قادة الحركة الخضراء"، على الرغم من وعود حسن روحاني الرئيس الحالي، بإلغاء أحكام الإقامة الجبرية عنهم، إبان ترشحه لفترة ولايته الثانية.

وتعد واقعة منع "خاتمي" من مغادرة منزله بمثابة إثبات ما تدواله الإصلاحيون حول فرض إقامة جبرية بشكل غير رسمي على خاتمي، للحد من شعبيته بالشارع الإيراني وانتقاده للنظام في أكثر من مناسبة، على الرغم من انتماء الرئيس حسن روحاني إلى التيار الإصلاحي.

* فضيحة إيرانية..ضبط مواد مخدرة بحوزة مسؤول بأحد السجون

كشفت مصادر من إدارة التفتيش على السجون الإيرانية، اليوم السبت، عن ضبط 380 جراما من مخدر"الزجاج" الصناعي في مكتب محسن مهديفر رئيس القسم الخامس في سجن "رجائي شهر" بمدينة الكرج غربي إيران.

وبحسب ما ذكرته المصادر لموقع "آمد نيوز" الإيراني، أن حيازة هذا الكم الكبير من المخدر من قبل رئيس القسم الخامس، والمخصص لسجن الشباب التي تتراوح أعمارهم بين 18 و23 عاما، إلى كونه المخول بمصادرة هذا المخدر.

وأضافت الصحيفة أن مهديفر لم يتم إلقاء القبض عليه بعد، وذلك بسبب وساطة من رئيس المديرية الثقافية لجسن رجائي شهر، الأمر الذي أثار حالة من القلق لدى الشهود ومن أبلغوا عن مهديفر، من أن يكون ذلك مقدمة للتواطؤ مع المتهم، حيث يمتلك رئيس المديرية الثقافية نفوذا قويا.

وأشارت "آمد نيوز" إلى أنه قبل بضعة سنوات، تم العثور على 300 جرام من المخدر نفسه بحوزة معتقلين في القسم نفسه من السجن.

ويطلق على هذا المخدر العديد من الأسماء مثل شيشه أو الكريستال أو شبو، وجميعها أسماء تعود على شكل المخدر، حيث يصنع على شكل بودرة أو كبسولات أو حبوب، ويتم تعاطيها عن طريق البلع أو الحقن أو التدخين عبر أنابيب معينة، وينتشر هذا المخدر في جنوب شرق آسيا، وهو مخدر رخيض مميت، من مادة الأمفيتامين، يتم خلطه بحامض البطاريات، وزيت المحرك وحتى الشامبو.

* قانون آيات الله.. معارضة الحجاب القسري وإدارة البغاء سواء

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل